اذهبي الى المحتوى
الصامتة

# لايصح #دعاء رد الضالة

المشاركات التي تم ترشيحها

### دعاء لايصح###

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

هل حصل معاك انك ضاعت منك حاجة وقعدت تدورى عليها ولم تجديها

 

انا حصل معاى مواقف كثير كده

 

لكنى تعلمت دعاء جميل علمه لنا النبى صلى الله عليه وسلم

 

كانت بنت الجيران تلعب فى خاتم ذهب وفى لحظة لم اجده فى يدها

 

ودورت فى كل مكان لم اجده وكان فى نفس اللحظة وتعجبت

 

وبمجرد ان قلت الدعاء تركت كل الاشياء التى ابحث فيها

 

لا اراديا واتجهت للفتاة ابحث فى ملابسها

 

وفعلا وجدته فحمدت الله وايقنت اننا لو اتبعنا النبى فى كل امر قاله لنا ما

 

تعبنا فى حياتنا

 

يلا احكوا على مواقف مماثلة حصلت معاكم

تم تعديل بواسطة إشراف ساحة الأحاديث الضعيفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



بارك الله فيك اختي على الموضوع الجميل و الدعاء الاجمل

في الحقيقة انا من اسبوع ضاعت مني بطاقة "فصيلة الدم" و انا احتاجها جدا و بعد طول بحث

و تفتيش في كل مكان و تخريب لادواتي فاضطررت قبل يومين الى عمل تحاليل و استخراج

بطاقة جديدة اليوم.

ساجرب الدعاء و ارد لك الخبر حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خير بس الدعاء ده فى دليل له فى السنه وقراءة سورة الضحى لها دليل من السنه انا عرف الدعاء هو

اللهم ياجمع الناس ليوم لاريب فيه اجمعنى بضالتى

واختى وحبيبتى مسلمة وافتخر اسال الله الكريم ان تجدى ما ضاع بس حبيبتى الله لايجرب يعنى ماينفعش تقولى هاجرب الدعاء

انى احبكم فى الله وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"اللهم رب الضالة هادى الضالة تهدى من الضلالة رد على ضالتى بقدرتك وسلطانك فانها من عطائك وفضلك"

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

هذا الحــديث جاء مرفــوعا كما عــند الطبراني في الكبير(12\261)والأوسط(5\43) والصغير(1\394) قال الهيثمي في المجمع(10\133) ( فـــيه عبدالرحمن بن يعقوب بن أبي عباد،ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات ) انتهى.

 

فهذه الرواية المرفوعة لاتصح

 

وقـــد جاء هذا الحديث مــوقوفا على ابن عمر رضي الله عنه كما عند البيهقي في الدعوات الكبير(2\272-273) ورجاله ثقات، قال الشوكاني في تحفة الذاكرين ( قال الحاكم رواته موثقون مدنيون لايعرف واحد منهم بجرح )انتهى ،

 

وهومن طريق سفيان عن محمد بن عجلان عن عمر بن كثير بن أفلح قال كان ابن عمر.

قال البيهقي ( هذا موقوف وهو حسن )

 

وقال الشيــخ بدر البدر في تعليقه على الدعوات الكبير للبيهقي (2\273) ( رجال إسناده ثقات ) إلا أن ابن عجلان اتهم بالتدليس كما في طبقات المدلسين لابن حجر(ص32) وهوهنا لم يصرح بالتحديث!

 

قال ( وعزاه ابن حجر إلى الضياء في المختارة كذا في الفتوحات لابن علان(5\152) ولم يحكم عليه بشيء )

 

والله تعالى أعلم

 

*******

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فضيلة الشيخ: أستفتيكم في أمر دعاء الضالة الذي تعلمته من والدي وهو كالآتي:

بسم الله وبالله ومن الله وعلى الله يا على العرش استوى يا خالق الطير في الهوى يا راد الفوت بعد الفوت يا محيي الأرض بعد الموت يا راد عيسى على أمه يا راد موسى على قومه اردد لي ضال فلان بن فلانة أسرع من البرق الخاطف والريح العاصف الأرض تقلعها والسماء تظلها، الأرض بها ترجف، والسماء بها تقذف، أين ما تكون يأتي بها الله إن الله على كل شيء قدير، العاجلة العاجلة الوحي الوحي الساعة الساعة وما أمر الساعة إلا كلمح البصر إن الله على كل شيء قدير. لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون.

هذا هو نص الدعاء فما رأي فضيلتكم في هذا الدعاء هل هو من الرقى الحلال أم لا؟ وإذا كانت لا فما الضرر فيها؟ وجزاكم الله خيراً.

 

الجواب

الحمد لله، هذا دعاء مبتدع وهو مشتمل على حق وباطل وعلى ما لا معنى له فلا يجوز الدعاء بهذه الصيغة لاشتماله على الباطل وعلى ما لا معنى له وما لا مناسبة له، فأما قوله: بسم الله وبالله ومن الله وعلى الله، فقوله: بسم الله وبالله ذكر معروف وظاهر المعنى، وأما قوله: ومن الله وعلى الله فهو حق إذا ذُكر متعلق الجار والمجرور من الله وعلى الله فالواجب أن يقول: أرجو من الله وأتوكل على الله، وأما بهذه الصيغة فلا يظهر له معنى، وقوله: يا على العرش استوى أيضاً تركيب غير مستقيم فكان الواجب أن يقول: يا من على العرش استوى، أما بهذه الصيغة فليس بصحيح فالله تعالى هو الذي على العرش استوى كما قال تعالى:"الرحمن على العرش استوى" [طه: 5] وقوله: يا خالق الطير في الهوى يا راد الفوت بعد الفوت يا محيي الأرض بعد الموت لا معنى لهذا التقييد خالق الطير في الهوى وفي الأرض وخالق كل شيء فلا معنى لتخصيص الطير، وراد الفوت بعد الفوت يغني عن ذلك يا من هو على كل شيء قدير ويا محيي الأرض بعد الموت وهذا حق هو الذي يحيي الأرض بعد موتها كما أخبر بذلك في كتابه، وقوله: راد عيسى على أمه وراد موسى على قومه، عيسى –عليه السلام- لم يغب عن أمه ولم يضع فهو كلام يدل على معنى لا أصل له فلو أنه قال: يا راد يوسف على والده يعقوب لكان لهذا أصل، وكذلك موسى –عليه السلام- لم يكن في غيبته عن قومه لميعاد ربه تائهاً ولا ضائعاً حتى يقال: وراد موسى على قومه فهذا يوهم أن موسى قد ضل عن قومه وهذا باطل، وقوله: اردد لي ضال فلان بن فلانة نسبة معين إلى أمه أيضاً خلاف المشروع، فالمشروع نسبة الناس إلى آبائهم، وقوله: أسرع من البرق...إلخ، هذا تحكم في دعاء الله وتعدٍ في الدعاء، وما بعد ذلك من الكلمات ألفاظ مبتدعة تشتمل على تحكم وعدوان في الدعاء، وبهذا يُعلم أنه لا يجوز الدعاء بهذا الذي تعلمته من والدك، والله أعلم.

 

 

العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 

***********

 

مدى صحة هذا الحديث وتوثيقه: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمعني بضالتي ويسمي الضالة؟

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فقد قال الشوكاني في تفسيره فتح القدير: أخرج ابن النجار في تاريخه في قوله: رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ. عن جعفر بن محمد الخلدي قال: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن من قرأ هذه الآية على شيء ضاع منه رده الله عليه، ويقول بعد قراءتها: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين مالي إنك على كل شيء قدير. فهو مروي هنا مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم هكذا بصيغة التمريض وهي تستعمل غالباً فيما لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث.

 

ويذكر كثير من أهل العلم هذا الدعاء منسوباً إلى أحد الصوفية ويدعى المزين الكبير، ففي البداية والنهاية لابن كثير قال: روى الخطيب عن علي بن أبي علي إبراهيم بن محمد الطبري عن جعفر الخلدي قال: ودعت في بعض حجاتي المزين الكبير فقلت له: زودني. فقال لي: إذا فقدت شيئاً فقل: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد اجمع بيني وبين كذا، فإن الله يجمع بينك وبين ذلك الشيء. انتهى.

 

قال المناوي في فيض القدير: بعد أن ذكر هذا الأثر: وقال النووي في بستانه: جربته فوجدته نافعاً لوجود الضالة عن قرب، وقد علمنيه شيخنا أبو البقاء. انتهى. وراجع للمزيد الفائدة الفتوى رقم: 6815، والفتوى رقم: 68581.

 

المصدر

هنا

والله أعلم.

 

************

تقول: هل دعاء الضالة: (اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع

عليّ ضالتي صحيح)؟ وهل ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- سورة خاصة

بالضالة؟ أو صلاة ركعتين بنية رد الضالة؟.

 

 

لا أعلم دعاءً خاصًا صحيحاً لرد الضالة.

المصدر

 

هنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×