اذهبي الى المحتوى
أم حميد

جماعة القبيسيات الصوفية

المشاركات التي تم ترشيحها

جماعة القبيسيات الصوفية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

 

 

 

هذه جماعة نسائية صوفية على الطريقة النقشبندية الفاجرة وتنسب هذه الجماعة المسماة بالقبيسيات إلى( منيرة قبيسي) السورية وهي خريجة كلية العلوم من جامعة دمشق ثم التحقت بكلية الشريعة وعيِّنت مدرِّسة علوم في إحدى مدارس دمشق ، وإلى زمن دخولها كلية العلوم وكانت امرأة فاسقة لا تلتزم الحجاب الشرعي، وكان عمها من تلاميذ الشيخ أحمد كفتارو "مفتي سوريا" وهو الذي أشار عليها بالدخول في الطريقة النقشبندية الصوفية وأقنعها أن الطريق الوحيد للصلاح والحصول على رضوان الله وجنته هو الدخول في الطريقة النقشبندية فرفضت حتى غلبها شيطانها فوافقت فصارت أضل من عمها .

 

ومن عقائد هذه الجماعة الخاصة بالنساء القول بالحلول والوجود وتعظيم أئمة الصوفية القائلين بهذا القول كابن عربي والحلاج ومن كلام منيرة قبيسي" ( فقد عرف الحلاج الله حتى ذاب في حبه وعندما سألوه عمّا كان يخفي في ملابسه قال : "ما في الجبّة إلا الله " ، وكذلك الشيخ محي الدين بن عربي لم يعد يعرف الفرق بينه وبين ذات الله حيث كان يقول:

 

أنا من أهوى من أهوى إنّا نحن روحان حللنا جسداً

 

وتقول أيضاً : إن الشيخ النقشبندي رأى في منامه سيدنا الخضر فقال له : تعال أعلمك الطريقة الوحيدة !! التي ستوصلك إلى الجنة وبغيرها لا تنجو من عذاب النار !!.

 

ومن عقيدة أتباعها من النساء " القبيسيات" بأن شيختهن لا يجوز مناقشتها وأمرها مطاع ، وطاعتها من طاعة الله وأن حبها من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن المريدة عبارة عن هيكل خلقه الله للتفاني في حب وخدمة "منيرة " وكلما تفانت التلميذة في حب الآنسة كلما قربت من الله حتى تصل إلى درجة الكمال وإلى معرفة الله عز وجل وعندها تنتقل من مرحلة العوام إلى الخواص حيث تعرف كل شيء وتصبح كبقية العارفين بالله ابتداء من الشيخ محي الدين بن عربي والحلاج وغيرهم من زعماء الصوفية المعروفين وانتهاء إلى "الآنسة الكبيرة منيرة" خذلها الله ومن خلال هذه المفاهيم فهن يقمن بتقبيل يدها ويتسابقن لشرب فضلات كأسها من الماء أما من ينالها شرف التوبيخ من حضرة "الآنسة الكبيرة " فقد نالت شرفاً كبيراً من الله ساقه إليها ، وفي سبيل غرس هذه المفاهيم يُطلقن بعض الشعارات مثل : "لا علم والوصول إلى الله من دون مربية " ويجب أن تكون العضوة كالميتة بين يدي آنستها وتكشف لها كل ما عندها حتى تستطيع أن تأخذ بيدها " ، ( ومن قال للشيخة : لم ؟ لم يفلح أبداً !! ) وغير ذلك من الشعارات الباطلة . ولهم أوراد كسائر الطرق الصوفية ، فلكل مريدة ورد يومي وهي تقرأه مرتين بعد صلاة الفجر ومرة بعد العشاء وهو بأن تجلس المريدة متوجهة إلى القبلة بعد الانتهاء من الصلاة والدعاء ثم تقول :" اللهم يا مفتح الأبواب ويا مسبب الأسباب ويا مقلب القلوب والأبصار ويا دليل الحائرين ثبت قلبي على الإيمان" وتتخيل المريدة "شيختها " والآنسة الكبيرة أمامها ، وهو يطلق قلب وعلق الذاكرة ، فإن فعلت ذلك تخيلاً و أصبحت كأنها ترى وجه "شيختها" فعلا تبدأ بالذكر لأنها هي التي تربط قلبها بالله لأنه سيمتد قبس من نور من قلب "الشيخة " أو الآنسة إلى قلب الذاكرة ليوصلها إلى الله !!

 

ويكن الذكر بترديد اسم الجلالة مفرداً "الله ..الله ..الله" وذلك بطريقة خاصة أيضاً عن طريق رفع مقدم اللسان بسقف الحلقة ووضع اليد اليمنى على القلب مع حركة كف اليد من أعلى إلى أسفل على الجهة اليسرى من الصدر وتتخيل بذلك أنها تكنس الأمراض من القلب .

 

وتستخدم المسبحة وتكرر الكرات وفي كل خمس دقائق تقول بصوت خفيف ( إلهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي ) وفي نهاية الورد تصل على النبي صلى الله عليه وسلم وتدعو للمسلمين .

 

و تعد زيارة الشام واجباً!! أو ا لنقل حلماً لكل من يتم لها الإذن بذلك من نساء التنظيم اللاتي يدعين أن رحلة الحج والعمرة هي "رحلة كعبة المباني" ورحلة الشام هي "رحلة كعبة المعاني" هكذا ، وفي هذه الرحلة يتم مقابلة "الآنسة الكبيرة" وتلقي الإرشاد والتوجيه مها ولذلك تحتال بعض نساء التنظيم على ولاة أمورهن للذهاب إلى "كعبة المعاني " !!!

 

و هذه الجماعة تصنف كجماعة باطنية من جهة أنها تلبس لباس العمل الخيري أو التربوي أو الدراسي ولا تظهر كل معتقداتها لكل الناس ، ويقلن أن هناك علماً باطناً ويسمونه بالعلم اللّدني وهو علم أهل الباطن والتصوف لأنهم في مستوى أعلى من الناس فهم الخواص الذين خصهم الله بمعرفة ذاته والوصول إليه .

 

وجميع الأحاديث المذكورة في كتب السنة هي فقط للعوام من الناس !!!.

 

و لديهن ذكر يطلق عليه الصلاة النارية ولفظه "اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ، ويستقي الغمام بوجهه الكريم ، وعلى آله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلوم لك " .

 

وتقرأ هذه "الصلاة النارية " بأعداد خاصة مثل (4444) مرة في أوقات خاصة قراءة جماعية أو فردية لجلب مصلحة ما أو دفع ضرر ما عن الدعوة .

 

ومن الطريف أنهن اعتقدن بأنهن حررن الكويت عام 1991 م بهذه الصلاة!!! عندما قرءوها في الشام آلاف المرات ، ولهذا الذكر جملة من الطقوس والهيئات تستدعي أن يعتزلن عن أهلهن وأزواجهن في غرفة خاصة بحجة الصلاة والقيام .

 

و للجماعة طرق في اختيار العضوات وأساليب في الاستحواذ عليهن وِفْق أسس اختيار محددة يجب أن تتوافر في أي عضوة جديدة قبل دعوتها : المكانة الاجتماعية ، والاسم العائلي الكبير ، الغني ، الذكاء ، النشاط ويتم تَصيُّد العضوات الجدد من خلال حفلة ، مولد ، عزاء ، مخيم ، عرس ، أو مدارس البنات ويستحوذن على العضوات الجديدات بإظهار الاهتمام الشديد المبالغ فيه وتطويق كل قادمة جديدة بالحب ومحاولة حل مشاكلهن ولو كانت مشاكل مادية وبحنكة متمرسة يتعاملن مع الفتيات حسب أعمارهن واحتياجاتهن المعروفة لهن .

 

و نشاط الجماعة وطاعة قيادتها مقدم على حقوق الوالدين والزوج والأهل .

 

هذا ما نعرفه عن هذه الجماعة المشركة الكافرة الفاجرة من خلال ما أطلعنا عليه بعض إخواننا الفضلاء من أهل سوريا حماها الله من كل سوء ومكروه .

 

فالزواج منهن لا يجوز لأنهن مشركات والله عز وجل يقول في كتابه الكريم :"ولا تنكحوا المشركات حتى يُؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركةٍ ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ".

 

ويلزم على والي المسلمين هنالك أن يقيم فيهن شرع الله باستتابتهن و إلا قتلهن حداً عملاً بقول رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام :" من بدل دينه فاقتلوه ".

 

وللأسف أن لهن نشاطاً كبيراً في كثير من بلاد المسلمين فيلزم الولاة أن يسعوا جادين لاستئصال هذه الفرقة المارقة الكافرة وإقامة حد الله الذي شرعه في كتابه وسنة نبيه وفق الله حكامنا إلى ما يحبه ويرضاه ، وبالله التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد:

 

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من مستفتي من الكويت والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (11-16) وتاريخ (18/5/1414).

 

وقد سال المستفتي سؤلاً هذا نصه:

 

(بشأن جماعة من النساء في الكويت يقمن بنشر الدعوة الصوفية على الطريقة النقشبندية، وهن يعملن تحت إطار رسمي " جمعية نسائية " ولكنهن يمارسن هذه الدعوة في الخفاء ويظهرن ما لا يبطن وقد حصل أن اطلعنا على كتاباتهن وبعض كتبهن واعتراف بعضهن ممن كن في هذا التنظيم . وذلك يتمثل بعضه بالآتي:

 

يقولون من لا شيخ له فشيخه الشيطان، ومن لم ينفعه أدب المربي لم ينفعه كتاب ولا سنة، ومن قال لشيخ لم، لم يفلح أبدا، ويقولون بالوصل بعملية الذكر الصوفي مستحضرين صورة شيختهن أثناء الذكر ويقبلون يد شيختهن والتي يطلقون عليها لقب الآنسة وهي من بلد عربي من خارج الجزيرة، ويتبركن بشرب ما تبقى في إنائها من الماء، ومن كتاباتهن لأدعية خاصة، وأني وجدتها بعد ذلك مقتبسة من كتاب اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان، ويقومون بتأسيس المدارس الخاص بهم لاحتواء الأطفال على طريقتهن ويعملن في مجال التدريس مما يعيطهن مجال لنشر هذه الدعوة في صفوف بنات المدارس الحكومية المتوسطة والثانوية.

 

وقد فارقت بعض من هؤلاء النسوة أزواجهن وطلبوا الطلاق عن طريق المحاكم عندما أمرهن هؤلاء الأزواج بالابتعاد عن هذا الطريق الضال.

 

السؤال: (1) ما هو الحكم الشرعي في عقيدة هؤلاء النسوة مع إصرارهن على هذه الطريق؟

 

(2) هل يجوز الزواج منهن؟

 

(3) ما حكم عقد النكاح القائم بأحداهن الآن؟

 

(4) النصيحة لهن وترهيبهن من هذا الطريق. وجزاكم الله عنا كل خير.

 

وبعد دراسة اللجنة له أجابت:

 

الطرق الصوفية، ومنها النقشبندية، كلها طرق مبتدعة مخالفة للكتاب والسنة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم ومحدثات الأمر، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".

 

بل إن الطرق الصوفية لم تقتصر على كونها بدعة مع ما في البدعة من الضلال، ولكن داخلها كثير من الشرك الأكبر، وذلك بالغلو في مشائخ الطرق والاستغاثة بهم من دون الله، واعتقاد أن لهم تصرفاً في الكون، وقبول أقوالهم من غير نظر فيها، وعرضها على الكتاب والسنة.

 

ومن ذلك ما ورد في السؤال من قولهم: من لا شيخ له فشيخه الشيطان. ومن لم ينفعه أدب المربي لم ينفعه كتاب ولا سنة، ومن قال لشيخ لم، لم يفلح أبدا.

 

وهذه كلها أقوال باطلة مخالفة للكتاب والسنة، لأن الذي يقبل قوله مطلقاً بدون مناقشة ولا معارضة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقول الله تعالى: (( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ))، وقوله تعالى: (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )).

 

أما غيره من البشر مهما بلغ من العلم، فإنه لا يقبل قوله إلا إذا وافق الكتاب والسنة، ومن زعم أن أحداً تجب طاعته بعينة مطلقاً غير رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ارتد عن الإسلام، وذلك لقوله تعالى: (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح بن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون)).

 

وقد فسر العلماء هذه الآية بأن معنى اتخاذهم أرباباً من دون الله:

 

طاعتهم في تحليل الحرام، وتحريم الحلال، كما روى ذلك في حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه.

 

فالواجب الحذر من الصوفية رجالاً ونساءً، ومن توليتهم التدريس والتربية، ودخولهم في الجمعيات النسائية وغيرها لئلا يفسدوا عقائد المسلمين.

 

والواجب على الرجل منع موليته من الدخول في تلك الجمعيات أو المدارس التي يتولاها الصوفية أو يدرسون فيها حفاظاً على عقائدهن، وحفاظاً على الأسر من التفكك وإفساد الزوجات على أزواجهن، ومن اعتنق مذهب الصوفية فقد فارق أهل السنة والجماعة، وإذا اعتقد في شيوخ الصوفية أنهم يمنحون البركة، أو ينفعون أو يضرون فيما لا يقدر عليه إلا الله من شفاء الأمراض وجلب الأرزاق، ودفع الأضرار أو أنهم تجب طاعتهم في كل ما يقولون ولو خالفوا الكتاب والسنة، من اعتقد ذلك فقد أشرك بالله الشرك الأكبر المخرج من الملة. لا تجوز موالاته ولا مناكحته لقوله تعالى: (( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن )) إلى قوله: (( ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا )).

 

والمرأة التي تأثرت بالتصوف إلى حد الاعتقاد المذكور لا ينبغي التزوج بها ابتداء ولا إمساكها ممن تزوجها إلا بعد مناصحتها وتوبتها إلى الله.

 

والذي ننصح به النسوة المذكورات هو التوبة إلى الله والرجوع إلى الحق وترك هذا المذهب الباطل، والحذر من دعاة السوء والتمسك بمذهب أهل السنة والجماعة، وقراءة الكتب النافعة التي قام بإعدادها العلماء المستقيمون على العقيدة الصحيحة والاستماع للدروس والمحاضرات، والبرامج المفيدة التي يقوم بإعدادها العلماء المستقيمون على المنهج الصحيح. كما ننصح لهن بطاعة أزواجهن وأولياء أمورهن في المعروف

 

والله الموفق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

جزاك الله خيرا أختي الكريمة على هذا الموضوع

 

لقد كنت منذ زمن أشعر بشيء من الاهتمام بهذه الفئة التى أعتبرها ضالة عن الطريق الصحيح

 

ولقد أعجبت بطريقتهم في جذب الفتيات الى الحجاب

 

ولكن بعدما قرأت عنهم وشاهدت الكثير من ضلالاتهم نفرت منهم وابتعدت عنهم

 

وللأسف الشديد لقد زاد انتشارهم كثيرا في بلاد الشام خاصة ففي الأردن مثلا لاحظت انتشارهم بكثرة وشيختهم هناك هي فادية الطباع على ما أعتقد

 

و لقد كانت احدى صديقاتي وللأسف أعجبت بهن وانتسبت لهم وللأسف أنها كانت اذا أرادت الذهاب الى درسهم تكذب على زوجها وأهلها حتى تستطيع الذهاب فلقد أخبرتها شيختها أنها باستطاعتها الكذب في هذا الشأن حتى لا تحرم الدرس :o :o

 

فهل رأيت مثل هذه الشيخات

 

يقدسون الشيخه أكثر من الأب والأم والزوج

 

 

فقلت وقد دهاني ما دهاني أمن أصل التصوف ما سمعت

وما ظني التصوف رفع صوت وقفز في الهواء وقل خشعت

ولكن خشية لله حقا وتصفية القلوب وذاك نعت

وذكر في صفاء وارتقاء وفي هذا التصوف قد ولعت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجزاك الله خيرا على حسن القراءة والمشاركه

 

وبخصوص فادية الطباع، يلقبون جماعتها بالطباعات، وتكلم عنها الشيخ الالباني رحمه ولكن ليس بشكل تفصيل

 

وهذه الجماعات يقومون باعمالهم في سرية تامه جدا

 

وأتمنى أختي الكريم أن تزوديني بمعلومات عن هذه الجماعة

 

يعني مثل كتبهم السرية ما اسماء هذه الكتب

 

وغيرها ماذا يفعلون في دروسهم واجتماعاتهم

 

فارجوا ان تفيدينا حول هذا الأمر

 

وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

والله أختي أنا ليس عندي علم كثير عن هذه الجماعة ولكن أعلم أن ثقافتهم

 

واحدة فهم ( أقصد الشيخات) الذين يحددون الكتب التي يجب أن تقرأها المنتسبة

 

لهذه الجماعة واذا ناقشتهم المنتسبة بأي شيء يقومون بطردها ولكن بشكل لطيف يبتعدون

 

ولا يدعوها الى دروسهم ومن كتبهم مؤلفات كفتاروا طبعا لها الأولوية عندهم ولا يقرأون لغير مشايخهم مطلقا ففي هذا خروج عن التعليمات

 

أما المنتسبة الجديدة فلا تحضر الدروس الخصوصية للقداما منهم بحجة أنها لم تصل الى هذا المستوى ولكن السبب طبعا هو أن يدربو هذه الفتاة على الامتثال والطاعة العمياء لهم فاذا أثبتت غير ذالك طردوها من دروسهم أما اذا أثبتت الولاء لهم فهي منهم طبعا

 

أما حجابهم فمعلوم للجميع وهو مميز بالمانطو القصير بحجة أن لاتتعثر الفتاة وهي تمشي فالمانطو الطويل بنظرهم قد تتعثر به الفتاة وغطاء الوجه يكون فقط للشيخة الكبيرة التي تصل لمرتبة الحجب عن الناس فهم يمنعون غطاء الوجه طبعا بشكل كبير للفتيات فلا ترتديه الا الشيخة

وغطاء الرأس لونة يدل على المرتبة التى وصلت لها المنتسبة فالأسود للشيخة و يأتي أعتقد بعده الكحلي والرمادي والأزرق الفاتح والأزرق الداكن وكل لون له منزلة معينة

 

 

 

جنبنا الله الانحراف وهداهم الى الطريق الصحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ان شاء الله ربنا يحمينا من كل فئه ضاله ...

 

والحمد الله الذي حماكي منهم اختي شام

عندي سؤال عل الشيخ الجفري ... ينتمي بشكل او باخر لهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي الغالية أم حميد. انتظروا مني كلام عن الطباعيات ان شاء الله فلي معهن تجربة بعد ان انتمت لهن من كانت أعز أخت لي في الله. ولكن وقتي الآن ضيق.

أما الحبيب الجفري فلا أعلم عنه شيئا..أسمع باسمه ويراودني نفس تساؤلك..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

 

أختي ام حميد جزاك الله خيرا كنت اريد نقل الموضوع فوجدتك سباقة بارك الله فيك

 

في الحقيقة الامر مهم جدا فأنا على دراية واسعة على مثل هده الجمعات وأذكر مند عشر سنوات تعرفت على نساء نفس طريقتهم وعندهم الطريقة الخليلة وكنت احب روح المغامرة والتعرف على الامور فدهبت معهم ورأيت العجب العجاب من امور خرافية مثل أخد الطريقة وهي سرية للغاية وهددوني لو تقولى فسوف تصابي بالجنون ويجب ان تخفي العهد ولكن بحمد الله رفضت وكانت قصة طويلة تخلصت من شرهم وللاسف عندهم طرق خبيثة في الاسلوب والتعامل الى درجة عجيبة ولا يعارضونك ابدا حتى يتمكنوا من قلبك ولكن التي على علم شرعي لا تتواصل معهم وقصتي طويلة ولكن بصدق مخالطتي معهم جعلت مني انسانة تلتزم بالمنهج السليم ولا تخرج عن كبار العلماء واتابع خاصة علماء الجرخ والتعديل الشيخ ربيع المدخلي الدي كان له الخير الكثير في محاربة البدع والتحدير من الدعاة اليه بجميع انواعها

وللحديث

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انتبهوا يا دعاة التوحيد من القبوري (الجفري ) تلميذ ( علوي المالكي ) !!!

انتبهوا يا دعاة التوحيد من القبوري المخرف ( الحبيب علي الجفـري ) تلميذ / محمد علوي المالكي !!!

 

الحبيب علي الجفري

 

‏ علي زين العابدين بن عبدالرحمن الجفري‏,‏ ولد عام‏1391‏ من الهجرة الموافق‏1971‏ ميلاديا في مدينة جدة‏.‏

 

‏ ينتمي إلي قبيلة الجفري في حضرموت في اليمن وبلدته تريم .

 

‏ والده من رجال السياسة البارزين في اليمن وآخر منصب تولاه نائب رئيس اليمن الجنوبي قبل الوحدة‏.‏

 

متزوج من سيدتين يمنيتين وله من الأبناء ثلاث بنات وولد‏,‏ والكبري فاطمة الزهراء‏8‏ سنوات‏,‏ ويعيشون معه في تريم‏ .

 

تتلمذ علي يد مجموعة من ( !!! ) منذ كان عمره‏9 ‏سنوات‏,‏ وأول من تتلمذ علي يده عبد القادر السقاف من حضرموت ‏,‏ وكان يعيش في أرض الحجاز في المملكة العربية السعودية‏.‏ كما تتلمذ علي يد أحمد المشهور بـ طه الحداد .

يقول عن نفسه :

وأنا شخصيا قد نشأت وتعلمت في السعودية علي يد الدكتور محمد بن علوي المالكي الحسن الذي كان والده صاحب الحلقة العلمية في الحرم المكي الشريف‏,‏ وإذا ذهب إلى المدينة يدرس‏,‏ فنحن كتلاميذ تعلمنا في أرض الحجاز نأخذ منهجا متكاملا له سنده المتواصل‏,‏ مكيا ومدنيا‏,‏ الذي ربما يكون مأخوذا في الأصل من علماء الأزهر الأجلاء‏,‏ والعكس كان يحدث أيضا أنه كان من علماء الأزهر من يروي أحاديث شارك في سندها أحد أئمة الحرم‏,‏ فلا عصبية أو قطرية للدين‏

حصل علي الثانوية العامة في السعودية وعندما عاد إلي اليمن استجاب لطلب والده بضرورة الدراسة الأكاديمية‏,‏ فالتحق بالدراسات الإسلامية في جامعة صنعاء‏,‏ ورغم نجاحه في السنة الأولي بتقدير جيد‏,‏ إلا أنه رأي الاستفادة الأكبر في الجلوس أمام الشيوخ ، فاستأذن والده في ترك الدراسة الأكاديمية‏,‏ فوافقه بعد أن تأكد من حرصه علي التحصيل العلمي عن طريق الشيوخ‏.‏

 

‏ مقيم في تريم لكنه يتردد علي المملكة العربية السعودية التى ولد بها ‏.‏

 

يتردد علي مصر بصورة مكثفة في الفترة الأخيرة لإلقاء الدروس البدعية ,‏ والتقي خلال زياراته بشيخ الأزهر‏,‏ والمفتي ورئيس جامعة الأزهر‏.‏

 

يطل على محبيه من المبتدعة وأصحاب الطرق الصوفية في مصر من خلال مجالس البدع في البيوت والمساجد‏,‏ ويلتقي بمحبي ضلال المتصوفة في الموالد يشاركهم طعامهم‏,‏ كما يلقي دروسه في ساحة أحمد رضوان في الأقصر‏,‏ ويفتح شقته ليلة الجمعة في الحسين ليستقبل الناس يتحدث إليهم في أمور التصوف والخرافة ,‏ كما يستضيفه يوميا وجدي العربي وكل جمعة ياسر فرحات علي قناة دريم الفضائية

لماذا طرد القبوري ( علي الجفــــــــري ) من مصر ؟!!

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

وعلى مدى الاسابيع الثلاثة الماضية حظى الحبيب علي "اليمني" بحفاوة مصرية بالغة ..

 

وفرض نفسه على وسائل الاعلام وكان مثار تساؤل فى الشارع المصرى ..

 

وقامت إحدى المجلات الاسبوعية ( الأهرام العربي ) بالاضافة الى مجلة فنية بالترويج له بشكل لافت للانتباه ..

 

واصبح الحبيب ضيفا فى صالونات رجال الاعمال بصورة يومية..

 

ومن خلال قراءة الاحداث فان الحبيب علي على ما يبدو فانه خرج عن النص المحدد له عندما سعى للذهاب الى مسجد الحسين ، ووفق ما تردد فإنه كان يسعى من اجل ان يؤم المصلين بالمسجد القبوري العريق .

 

الا انه منع وطلب منه رجال الامن الانصراف وبعد جلسة مع رجال الامن تم اصطحابه الى مطار القاهرة ومنه إلى الطائرة المتجهة الى السعودية .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

أختي الحبيبة مهاجرة هلا ذكرتي كاتب المصدر؟ لأنني دائما حذرة :?: من مقولات "حسبما تردد" وما شابه التي هي اعلامية أكثر منها علمية وأحسبك كذلك فأنت من المهتمين بآراء العلماء وخصوصا علماء الجرح والتعديل؟

مع أني رأيته مرة على التلفاز.. صراحة أسلوبه في الدرس أقرب الى الشيعة والمتصوفة يعني يتحرك ويتكلم بطريقة عجيبة :shock: :?: فيها لحن وبكاء.. لكن سبحان الله لم يكن هذا بكافي للحكم عليه, فلم أجد من آراء أي من العلماء فيه مع أني أتمنى أن أجد رأيا. هل تعلم أحداكن رأي عالم فيه؟ :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

حاضر يا أم مالك تكرمي

 

أختي ام حميد أذكر انك قبل ان يغلق الركن نقلتي لنا تحدير من الجفري هل تذكرين ارجوا ان تساعديني بالرابط

 

انقل لك يا مالك هدا الى ان ترد علينا الاخت ام حميد0000000 الكشف الجلي عن شركيات الجفري علي !!

قبل البدء في الموضوع أقول : لكي تتمكن من سماع المقاطع الصوتية قم بحفظها إلى جهازك عن طريق وضع مؤشر الفارة على اسم المقطع ثم حفظ باسم.

ــــــــــــ

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، ولا عدوان إلا على الظالمين:

أما بعد:

(الحبيب زين العابدين علي الجفري) من الأسماء التي بدأت تظهر بشكل كبير في الساحة الدعوية في هذا الوقت،وذلك من خلال الظهور عبر القنوات الفضائية والصحف والمجلات، فبعض القنوات الفضائية كما بلغني أصبحت تستضيفه على شاشاتها من خلال البرامج والمقابلات، وكذلك بعض الصحف والمجلات قامت بإجراء مقابلات معه، وله موقع على شبكة الانترنيت تحت الإنشاء، هذا فضلاً عن أشرطته السمعية التي ينشرها اتباعه في عدة أماكن.

وقد سأل عنه الكثير من الإخوة خصوصاً بعد لقاءه مع قناة الجزيرة الذي بث قبل عدة أيام.

وأنا بحمد لله أملك شريط صرح فيه (علي الجفري) ببعض معتقداته التي لا أظنه يستطيع أن يتجرأ وينشرها علانية عبر الوسائل السابق ذكرها على الأقل حالياً !، لهذا رأيت من واجبي أن أقوم بنشر بعض المقاطع من ذلك الشريط، علماً أن الشريط سجل في مجلس خاص وليس عام !! ولم ينتشر إلا في الحدود الضيقة جداً عن طريق بعض اتباعه رغم أنه طلب من صاحب المجلس ألا ينشر الشريط !!

والغرض من نشر هذه المقاطع هو تحذير المسلمين من شر هذا الرجل، فقد اغتر به الكثير من الناس بسبب أسلوبه في الحديث والله المستعان، وبعض الإخوة كنت اخبرهم بمعتقدات الرجل فلم يكن يصدق هذا الأمر، بل أن بعضهم يدافع عنه ويكذبني في ذلك ولكن عندما اسمعه الشريط يتعجب من هذا الأمور التي لم يكن يتصور صدورها من شخص في هذا العصر! الذي انتشر فيه العلم والدين والحمد لله.

وقد كنت قبل فترة طويلة عازماً على أن أقوم بنشر تلك المقاطع مع الرد عليها، ولكن شغلت ببعض الأمور الأخرى، ولكن عندما بلغني أنه ظهر في قناة الجزيرة - وأنا لم أشاهد اللقاء وفي انتظار نشره عبر موقع القناة على الشبكة – قررت نشر المقال بأسرع ما يمكن، لهذا أرجو أن يعذرني الاخوة على ما يجدوه من قصور في المقال، علماً أن هناك مقاطع أخرى أصرح في العبارة من بعض المقاطع التي سوف تسمعونها - بإذن الله - ولكن نشرها يحتاج إلى كتابة رد عليها، ولكن الوقت ضيق حالياً، وأسأل الله أن ييسر ذلك لي ولغيري من المشايخ وطلبة العلم في القريب العاجل.

وفي الختام أسأل الله أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم.

وأطلب من الاخوة بارك الله فيهم أن يقوموا بنشر هذا المقال في المنتديات الحوارية حتى يحذر منه الناس، كما أطلب منهم - بارك الله فيهم - التعليق على كلامه بما يرونه مناسب إن شاء الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم/ أبو معاذ السلفي

 

 

1 – استمع إليه وهو يقول أن القاعدة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يغيث بروحه من يستغيث به، ويمكن أن يغيث أيضاً بجسده، كما أن بإمكان الرسول صلى الله عليه وسلم أن يغيث بروحه مليون شخص في نفس اللحظة !!

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g1.ra

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g2.ra

 

 

2 – استمع له وهو يقول أنه لا يستغرب خروج روح الولي الميت لكي تنفع بإذن الله من يستغيث بها.

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g3.ra

 

3 – استمع له وهو يقول أن الأساس أن الأولياء الأموات يغيثون بارواحهم من يستغيث بهم، ولا يمنع في اعتقاده أن يخرج جسد من قبره !

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g4.ra

 

4 – استمع له وهو يصرح بأن هناك من الأولياء من فوضهم الله في إدارة أمور الكون!!

وأن عندهم إذن مسبق في التصرف في الكون!!

وأنه بإمكانهم بإذن الله الرزق والإحياء والإماتة !!

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g5.ra

 

5 – استمع له وهو يصرح بأنه يمكن للولي الميت أن يدعو للحي ، وأن كرامات الأولياء لا حد لها إلا في مسألتين، وهما:

أن ينزل عليه كتاب من الله.

 

 

أن يوجد – أي يخلق – الولي طفل من غير أب.

وأن مسألة خلق الطفل من غير أب مسألة خلافية بين العلماء – أي الصوفية - .

وأن الولي يمكن أن تخرج روحه من الروضة التي يتنعم فيها ليغيث من استغاث به.

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g6.ra

 

6 – استمع له وهو يصرح أن العلماء عنده اختلفوا في مسألة إمكانية أن يخلق الولي لطفل من غير أب، وأن السبب الذي جعل من يقول بإمتناع ذلك هو التحرز على الأنساب !! حتى لا تأتي امرأة حامل من الزنى فتدعي أن أحد الأولياء خلق هذا الطفل في بطنها، وإلا في الأصل هم متفقون على ذلك – أي على إمكانية أن يخلق الولي طفل من غير أب - !!

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g7.ra

 

7 – استمع له وهو يصرح بإمكانية رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن بعين البصيرة وأن هناك من الأولياء من يجتمع بالرسول صلى الله عليه وسلم يقظة !

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g9.ra

 

8 – استمع له وهو يكذب على الشيخ عبد الرحمن دمشقية حفظه الله مؤلف كتاب "الرفاعية" حيث يزعم أن أحد مشايخه ناقش الشيخ دمشقية حول أحمد الرفاعي وذكر له أن الإمام الذهبي أثنى عليه، وأن الشيخ دمشقية كان يجهل هذا الأمر، ولهذا ذمه في كتاب الرفاعية ، مع أن الشيخ عبد الرحمن دمشقية قد ذكر ترجمة أحمد الرفاعي رحمه الله من "سير أعلام النبلاء" للإمام الذهبي رحمه الله وبراءه مما يعتقده فيه أتباعه!

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g10.ra

 

وبعد عرض هذه المقاطع الصوتية لعلي الجفري أذكر بعض الأدلة التي فيها رد على معتقداته، فأقول وبالله التوفيق:

 

أولاً:ذكر بعض الأدلة التي فيها رد على من اثبت أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون:

(إن في سيرة وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يصدع بالحق ويهتك رداء الشك في هذا الأمر:فلما اشتدت إذية المشركين للمسلمين بمكة واستفحل شرهم وتطاولهم حتى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رفع صوته ثم دعا عليهم:" اللهم عليك بقريش ... اللهم عليك بأبي جهل بن هشام، وعقبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عقبة، وأمية بن خلف، وعقبة ابن أبي معيط " رواه البخاري ومسلم.

فترى أنه بعد أن ضاقت السبل، واستغلقت الأبواب، وانقطع الرجاء في هداية هؤلاء القوم لم يبق إلا التفكير في استئصال شأفتهم، ولما لم يكن هناك سبل إلى ذلك إلا سبيل الابتهال إلى المولى عز وجل فقد توجه عليه الصلاة والسلام بهذا الدعاء الذي لم تتحقق استجابته إلا بعد حين وتحديداً يوم بدر، إذ يقول ابن مسعود راوي الحديث: (فوالذي بعث محمداً صلى الله عليه وآله وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر).

ولا يخفى على عاقل أنه صلى الله عليه وآله وسلم لو كان يتصرف في الكون لاكتفى بقوله لهم:موتوا فيموتون.

وفي يوم بدر ذاته عندما واجه المسلمين خطب مدلهم وخطر جسيم عندما قابلهم جيش قريش ورأوا تفوقه عدداً وعُدداً لم يكن منه صلى الله عليه وآله وسلم إلا أن استقبل القبلة ثم مد يديه فجعل يهتف بربه:" اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم آت ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض " . فما زال يهتف بربه ماداً يديه، مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه. فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ثم التزمه من ورائه. وقال:يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك فإنه سينجز لك ما وعدك. فأنزل الله عز وجل: (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين) (الأنفال:9). رواه مسلم.

هذا نص آخر صريح في أنه عليه الصلاة والسلام كان أمره غاية في العبودية والخضوع والتذلل لربه عز وجل، ولم يكن من شأنه أن يخرج عن ذلك بحال من الأحوال. بل ثبت بالدليل أن الله سبحانه لم يكن يحقق كل ما يدعوه به عليه الصلاة والسلام.

عن سعد بن أبي وقاص قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:" سألت ربي ثلاثاً فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة. سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها " رواه مسلم) انتهى نقلاً من "تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" للشيخ محمد أحمد لوح حفظه الله (1/137-139).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا معشر قريش – أو كلمة نحوها – اشتروا أنفسكم ... لا أغني عنكم من الله شيئاً، يا بني عبد مناف! لا أغني عنكم من الله شيئاً. يا عباس بن عبد المطلب! لا أغني عنك من الله شيئاً، ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي، لا أغني عنك من الله شيئاً ". رواه البخاري ومسلم.

قال الشيخ عبد الرحمن دمشقية حفظه الله في "موسوعة أهل السنة" (1/38):

(فهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصرح بأنه لا يغني عن أحد من الله شيئاً، ولا حتى لابنته فاطمة رضي الله عنها.

وإذا كان لا يملك شيئاً لفلذة كبه فاطمة رضي الله عنها وهو حي، أفيملكه لغيرها وهو ميت؟!) انتهى باختصار.

وهناك أدلة أخرى كثيرة تدل على هذا الأمر منها:

قوله تعالى: (قل لا أملك لكم ضراً ولا رشداً) (الجن:21).

وقوله: (وقالوا لن نؤمن بك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً * أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً * أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً أو تأتي بالله والملائكة قبيلا * أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل عليناً كتاباً نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً) (الإسراء:90-93).

وقال تعالى عن نوح عليه السلام: (ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب) (هود:31).

* رد بعض الشبه حول هذا الموضوع:

قد يستدل البعض على هذه العقيدة بمعجزات المسيح عليه السلام.

وقد رد الشيخ محمد أحمد لوح حفظه الله على هذه الشبهة في كتابه"تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" (1/157) حيث قال:

(هذا الاستدلال باطل لأن إحياء الموتى – بإذن الله – من خصوصيات المسيح، وليس لغيره من البشر لا من الأنبياء ولا غيرهم، ومما يؤيد هذه الخصوصية دعاء إبراهيم عليه السلام:

(رب أرني كيف تحيي الموتى) (البقرة:260).

فإنه عليه السلام لو كان من شأنه إحياء الموتى لما دعا بمثل هذا الدعاء، وإذا انتفى كون إحياء الموتى من معجزات نبي آخر غير المسيح قوي انتفاؤه عمن دون الأنبياء من الأولياء والصالحين) اهـ.

وقد يستدل البعض أيضاً بقول الله تعالى: (فتبارك الله أحسن الخالقين) (المؤمنون:14)

والجواب:

(أننا نثبت للمخلوق خلقاً، لكنه ليس كخلق الله تعالى. فخلق الله جل ‏وعلا إيجاد من العدم.‏

وخلق المخلوق لا يكون إلا بالتغيير والتحويل والتصرف في شيء خلقه الله تعالى .‏

‏ومن ذلك ما جاء في "الصحيحين" أنه يقال للمصورين يوم القيامة:"أحيوا ما خلقتم". ومعلوم ‏أن المصور لم يوجد شيئاً من العدم إنما حول الطين، أو الحجر إلى صورة إنسان أو طير – بدون روح -، ‏وحول بالتلوين الرقعة البيضاء إلى ملونة، والطين والحجر والمواد والورق كلهم من خلق الله ‏تعالى) انتهى نقلاً من موقع الشبكة الإسلامية على شبكة المعلومات العالمية. ‏

 

***

ذكر بعض الأدلة التي تثبت بقاء الأجساد في القبور:

* عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا مات أحدكم عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال:هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة" رواه البخاري ومسلم.

* وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن من أفضل ايامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا على الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي" قالوا:يا رسول الله ! وكيف تعرض صلاتنا عليك، وقد أرمتً، قال:" إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء" رواه أبو داود والنسائي وغيرهما وصححه الألباني في "التوسل" (ص64).

فهذا الحديث يدل بأن أجساد الأنبياء - عليهم السلام - لا تفارق قبورهم.

* وقال النبي صلى الله عليه وسلم:"أنا أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة ولا فخر. وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر".

* (ومن الأدلة على ذلك أيضاً ما ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم "أن موسى عليه السلام نقل عظام يوسف عليه السلام لما خرج من مصر". رواه الحاكم وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" رقم الحديث 313 .

وقد أشار الألباني رحمه الله أن معنى قوله في الحديث "عظام يوسف" لا يعارض حديث :"إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء" لأنه قد ثبت في حديث بسند جيد على شرط مسلم:أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بدن، قال له تميم الداري رضي الله عنه ألا أتخذ لك منبراً يا رسول الله، يجمع أو يحمل عظامك؟ قال:"بلى" فاتخذ له منبراً مرقاتين. رواه أبو داود . فدل هذا أنهم كانوا يطلقون العظام، ويريدون به البدن كله) انتهى نقلاً من "مصادر التلقي عند الصوفية" (419-420) بتصرف.

 

* * *

ذكر بعض الأدلة التي تثبت أن أرواح الشهداء والصالحين تتنعم في الجنة وتتمنى الرجوع إلى الدنيا لفعل الخيرات ولكن تمنع من ذلك:

* (عن طلحة بن خراش قال:سمعت جابراً يقول:لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي:"يا جابر مالي أراك منكسراً"؟ فقلت:يا رسول الله استشهد أبي قتل يوم أحد، وترك عيالاً وديناً. فقال:"أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك؟" قال:قلت:بلى يا رسول الله. قال:"ما كلم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب، وأحيا أباك وكلمه كفاحاً، فقال:يا عبدي تمن علي أعطك. قال:يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية. قال الرب عز وجل:إنه سبق مني (أنهم إليها لا يرجعون) " رواه الترمذي وحسنه، وابن ماجه، وابن أبي عاصم، والحاكم وقال:صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي . وحسنه أيضاً الألباني في "ظلال الجنة".

وهو حديث صريح في منع القول بوقوع الرجعة فضلاً عن أن تكون عقيدة إسلامية يجب اعتقادها) نقلاً من "تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" (2/38-39).

 

* وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوه عن هذه الآية: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون) (آل عمران:169). فقال صلى الله عليه وسلم:" أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل، فاطلع إليهم ربهم إطلاعة فقال:هل تشتهون شيئاً؟ قالوا:أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا؟ ففعل ذلك بهم ثلاث مرات، فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا:يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا " أخرجه مسلم.

قال الشيخ سمير المالكي في " كشف شبهات المخالفين/ القسم الثاني من الرد على كتابي "شفاء الفؤاد" و"الذخائر" " (94-95) بتصرف:

(يستفاد من هذا الحديث:

1 – أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" أرواحهم في جوف طير " يدل على أنها ليست في الأجساد المدفونة في الأرض.

2 – أنهم سألوا ربهم أن ترد أرواحهم في أجسادهم، وهذا صريح في أنها قد فارقتها بالموت.

3 – أنهم تمنوا الرجوع إلى الدنيا ليقاتلوا في سبيل الله لما رأوا من عظيم ثواب الشهادة، فمنعوا من ذلك، فقد انقطع التكليف وانقطع العمل وما بقي إلا الجزاء، فإذا لم يملكوا هم لأنفسهم نفعاً ولا حياة ولا تصرفاً، مع كرامتهم عند ربهم ووجاهتهم عنده، فكيف يملكون لغيرهم من الخلق جلب منفعة أو دفع مضرة؟!) اهـ.

 

* عن كعب بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه " رواه مالك وأحمد والنسائي.

والنسمة هنا أي الروح، يدل عليه قوله:" حتى يرجعه الله إلى جسده ".

فهذا يدل على أن الروح تعاد إلى الجسد يوم القيامة، فكيف يقال أن الأنبياء والصالحين يخرجون من قبورهم بأجسادهم لإنقاذ من يستغيث بهم؟!

 

* * *

 

ذكر بعض الأدلة التي تثبت عدم شعور الأحياء بحياة الشهداء البرزخية:

* قال تعالى: (ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون) (البقرة:154).

فهذا يدل على أننا لا نشعر بحياة الشهداء البرزخية.

 

* وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنة وتآكل من ثمارها وتأوي إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش، فلما وجدوا طيب مأكلهم ومشربهم ومقيلهم قالوا:من يبلغ عنا إخواننا أنا أحياء في الجنة نرزق لئلا ينكلوا عن الحرب ولا يزهدوا في الجهاد؟ قال:فقال الله عز وجل:أنا أبلغهم عنكم، فأنزل الله تعالى: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عن ربهم يرزقون) " رواه أحمد وأبو داود.

فهذا يدل على أن الصحابة لم يكونوا يشعروا بحياة الشهداء وأن الشهداء تمنوا من يبلغ إخوانهم ما هم فيه من نعيم.

 

* (عن طلحة بن خراش قال:سمعت جابراً يقول:لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي:" يا جابر مالي أراك منكسراً "؟ فقلت:يا رسول الله استشهد أبي قتل يوم أحد، وترك عيالاً وديناً. فقال:" أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك؟ " قال:قلت:بلى يا رسول الله. قال:"ما كلم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب، وأحيا أباك وكله كفاحاً، فقال:يا عبدي تمن علي أعطك. قال:يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية. قال الرب عز وجل:إنه سبق مني (أنهم إليها لا يرجعون) " رواه الترمذي وحسنه، وابن ماجه، وابن أبي عاصم، والحاكم وقال:صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي . وحسنه أيضاً الألباني في "ظلال الجنة".

وهو حديث صريح في منع القول بوقوع الرجعة فضلاً عن أن تكون عقيدة إسلامية يجب اعتقادها) انتهى نقلاً من "تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" (2/38-39).

ويستفاد منه أيضاً أن جابر رضي الله عنه لم يكن يعلم عن النعيم الذي كان يتنعم به والده رضي الله عنه.

 

* * *

 

ذكر بعض الأدلة التي تثبت عدم إمكانية رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة:

* (من الأدلة على ذلك أن أموراً عظيمة وقعت لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أفضل الأمة بعد نبيها كانوا في حاجة ماسة إلى وجوده بين أظهرهم ولم يظهر لهم، نذكر منها:

- انه وقع خلاف بين الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسبب الخلافة، فكيف لم يظهر لأصحابه ويفصل النزاع بينهم.

- اختلاف أبي بكر الصديق مع فاطمة رضي الله عنهما على ميراث أبيها فاحتجت فاطمة عليه بأنه إذا مات هو إنما يرثه أبناؤه فلماذا يمنعها من ميراث أبيها؟ فأجابها أبو بكر بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"نحن معاشر الأنبياء لا نورث وما تركنا صدقة" رواه البخاري وغيره.

- الخلاف الشديد الذي وقع بين طلحة والزبير وعائشة من جهة وعلي بن أبي طالب وأصحابه رضي الله عنهم اجمعين من جهة أخرى، والذي أدى إلى وقوع معركة الجمل، فقتل فيها خلق كثير من الصحابة والتابعين، فلماذا لم يظهر لهم النبي صلى الله عليه وسلم حتى يحقن هذه الدماء؟

- الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع الخوارج، وقد سفكت فيه دماء كثيرة، ولو ظهر لرئيس الخوارج وأمره بطاعة إمامه لحقن تلك الدماء.

- النزاع الذي وقع بين علي ومعاوية رضي الله عنهما والذي أدى إلى وقوع حرب صفين حيث قتل خلق كثير جداً منهم عمار بن ياسر. فلماذا لم يظهر النبي صلى الله عليه وسلم حتى تجتمع كلمة المسلمين وتحقن دمائهم .

- أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه على جلالة قدره وعظمة شأنه كان يظهر الحزن على عدم معرفته ببعض المسائل الفقهية فيقول: (ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا فيهن عهداً ننتهي إليه:الجد، والكلالة، وأبواب من أبواب الربا) متفق عليه.

فلو كان يظهر لأحد بعد موته لظهر لعمر الفاروق وقال له:لا تحزن حكمها كذا وكذا).

انتهى نقلاً من "تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" (2/47-49) باختصار.

 

أما بالنسبة لاستدل الصوفية بالحديث الذي رواه البخاري رحمه الله في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"من رآني في المنام فسيراني في اليقظة" على إمكانية رؤية النبي صلى الله عليه وسم يقظة، فقد أجاب عنه الشيخ محمد أحمد لوح حفظه الله في "تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" (2/39 –52) فقال:

(أما رواية:" من رآني في المنام فسيراني في اليقظة " لابد من إلقاء ضوء كاشف على الحديث رواية ودراية حتى نعرف قدر هذا اللفظ الذي استدل به أولئك على إمكانية رؤية النبي r في اليقظة:

1- أما الحديث فقد رواه اثنا عشر من أصحاب رسول الله r أو يزيد، مما يدل

على شيوعه واستفاضته.

2- أن ثمانية من أئمة الحديث المصنفين اهتموا بهذا الحديث فأخرجوه في كتبهم مما يؤكد اهتمامهم به وفهمهم لمدلوله. ومع ذلك لم يبوب له أحد منهم بقوله مثلاً:باب في إمكان رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة، ولو فهموا منه ذلك لبوبوا به أو بعضهم على الأقل؛ لأنه أعظم من كل ما ترجموا به تلك الأبواب.

3- أن المواضع التي أخرجوا فيها هذا الحديث بلغ (44) موضعاً، ومع كثرة هذه المواضع لم يرد في أي موضع لفظ " فسيراني في اليقظة " بالجزم إلا في إحدى روايات البخاري عن أبي هريرة.

أما بقية الروايات فألفاظها:"فقد رآني" أو "فقد رأى الحق" أو "فكأنما رآني في اليقظة" أو "فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة" بالشك.

وبالنظر في ألفاظ الحديث ورواياته نجد ملاحظات على لفظ "فسيراني في اليقظة" لا ريب أنها تقلل من قيمة الاستدلال بها وهذه الملاحظات هي:

أولاً:أن البخاري أخرج الحديث في ستة مواضع من صحيحه:ثلاثة منها من حديث أبي هريرة، وليس فيها لفظ:"فسيراني في اليقظة" إلا في موضع واحد.

ثانياً:أن كلا من مسلم (حديث رقم 2266)، وأبي داود (حديث رقم 5023)، و أحمد

(5/306)، أخرجوا الحديث بإسناد البخاري الذي فيه اللفظ المذكور بلفظ "فسيراني في اليقظة. أو لكأنما رآني في اليقظة" وهذا الشك من الراوي يدل على أن المحفوظ إنما هو لفظ "فكأنما رآني" أو "فقد رآني" لأن كلا منهما ورد في روايات كثيرة بالجزم وليس فيها شيء شك فيه الراوي.

وعند الترجيح ينبغي تقديم رواية الجزم على رواية الشك.

ثالثاً:إذا علمنا أنه لم يرد عند مسلم ولا عند أبي داود غير رواية الشك أدركنا مدى تدليس السيوطي حين قال في "تنوير الحلك": (وتمسكت بالحديث الصحيح الوارد في ذلك:أخرج البخاري ومسلم وأبو داود عن أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي") فأوهم أن مسلماً وأبا داود أخرجا الحديث برواية الجزم، وأغفل جميع روايات البخاري الأخرى التي خلت من هذا اللفظ.

رابعاً:ذكر الحافظ ابن حجر في "الفتح" (12/400) أنه وقع عند الإسماعيلي في الطريق المذكورة "فقد رآني في اليقظة" بدل قوله:"فسيراني".

وهذه الأمور مجتمعة تفيد شذوذ هذا اللفظ، ولعل الحافظ ابن حجر أشار إلى ذلك ضمناً حين قال: (وشذ بعض الصالحين فزعم أنها تقع - يعني الرؤية - بعيني الرأس حقيقة).

ونقل عن المازري قوله: (إن كان المحفوظ "فكأنما رآني في اليقظة" فمعناه ظاهر).

هذا ما يتعلق بالحديث رواية، وإن تعجب فعجب استدلال هؤلاء بهذا اللفظ الشاذ على تقرير إمكان رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ووقوعها مع اتفاقهم على:أن حديث الآحاد لا يحتج به في العقيدة.

أما ما يتعلق به دراية فنقول:لو فرضنا أن هذا اللفظ " فسيراني" هو المحفوظ فإن العلماء المحققين لم يحملوه على المعنى الذي حمله عليه الصوفية.

قال النووي في شرحه (15/26): (فيه أقوال:أحدها:أن يراد به أهل عصره، ومعناه:أن من رآه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله للهجرة ورؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة عياناً.

وثانيها:أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الآخرة ؛ لأنه يراه في الآخرة جميع أمته.

وثالثها:أنه يراه في الآخرة رؤية خاصة في القرب منه وحصول شفاعته ونحو ذلك).

ونقل الحافظ ابن حجر هذه الأقوال بعدما ذكر القول بحمله على الرؤية بالعين المجردة وحكم على القائلين به بالشذوذ) انتهى كلام الشيخ محمد أحمد لوح باختصار.

وإليك أقوال بعض أهل العلم في هذا الموضوع نقلاً من كتاب "القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل" للشيخ إسماعيل الأنصاري رحمه الله:

1 - القاضي أبو بكر بن العربي قال: (شذ بعض الصالحين فزعم أنها - أي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته - تقع بعيني الرأس حقيقة) نقل ذلك عنه الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري"(12/384).

2 - الإمام أبو العباس احمد بن عمر القرطبي في "المفهم لشرح صحيح مسلم" ذكر هذا القول وتعقبه بقوله: (وهذا يدرك فساده بأوائل العقول ويلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها وأن يراه رائيان في آن واحد في مكانين وأن يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشي في الأسواق ويخاطب الناس ويخاطبوه ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده ولا يبقى من قبره فيه شيء فيزار مجرد القبر ويسلم على غائب لأنه جائز أن يرى في الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره.

وهذه جهالات لا يلتزم بها من له أدنى مسكة من عقل) وإلى كلام القرطبي هذا أشار الحافظ ابن حجر في "الفتح" بذكره اشتداد إنكار القرطبي على من قال: (من رآه في المنام فقد رأى حقيقته ثم يراها كذلك في اليقظة) .

3 - ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (12/385) أن ابن أبى جمرة نقل عن جماعة من المتصوفة أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك ثم تعقب الحافظ ذلك بقوله: (وهذا مشكل جداً ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ويعكر عليه أن جمعاً جماً رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة وخبر الصادق لا يتخلف).

4- قال السخاوي في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة بعد موته: (لم يصل إلينا ذلك - أي ادعاء وقوعها - عن أحد من الصحابة ولا عمن بعدهم وقد اشتد حزن فاطمة عليه‏ صلى الله عليه وسلم حتى ماتت كمداً بعده بستة أشهر على الصحيح وبيتها مجاور لضريحه الشريف ولم تنقل عنها رؤيته في المدة التي تأخرتها عنه).

5 - وقال ملا علي قاري في "جمع الوسائل شرح الشمائل للترمذي" (2/238): (إنه أي

ما دعاه المتصوفة من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة بعد موته لو كان له حقيقة لكان يجب العمل بما سمعوه منه صلى الله عليه وسلم من أمر ونهي وإثبات ونفي ومن المعلوم أنه لا يجوز ذلك إجماعاً كما لا يجوز بما يقع حال المنام ولو كان الرائي من أكابر الأنام وقد صرح المازري وغيره بأن من رآه يأمر بقتل من يحرم قتله كان هذا من الصفات المتخيلة لا المرئية) انتهى كلام الملا علي قاري وفيه فائدة أخرى هي حكايته الإجماع على عدم جواز العمل بما يدعى من يزعم أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة أنه سمع منه أمر أو نهي أو إثبات أو نفي، وفي حكايته الإجماع على ذلك الرد على قول الزرقاني في "شرح المواهب اللدنية" (7/29) ما نصه: (لو رآه يقظة - أي بعد موته صلى الله عليه وسلم - وأمره بشيء وجب عليه العمل به لنفسه ولا يعد صحابياً وينبغي أن يجب على من صدقه العمل به قاله شيخنا).

6 - قال الشيخ عبد الحي بن محمد اللكنوي رحمه الله في "الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" (ص46): (ومنها - أي من القصص المختلقة الموضوعة - ما يذكرونه من أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر بنفسه في مجالس وعظ مولده عند ذكر مولده وبنوا عليه القيام عند ذكر المولد تعظيماً وإكراماً.

وهذا أيضا من الأباطيل لم يثبت ذلك بدليل، ومجرد الاحتمال والإمكان خارج عن حد البيان).

وقد تكلم عن هذه المسألة بكلام جيد الشيخ صادق بن محمد بن إبراهيم حفظه الله في كتابه "خصائص المصطفى صلى الله عليه وسلم بين الغلو والجفاء" (207-218) وهناك رسالة خاصة في هذا الموضوع بعنوان " رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة ومناماً ضوابطها وشروطها" للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد.

وفي النية إن شاء الله كتابة مقال مستقل حول هذه المسألة فأسأل الله أن ييسر ذلك.

 

* * *

 

واكتفي حالياً بهذه الردود المختصرة على بعض ما جاء في كلام الجفري، أما ما يتعلق بمسألة الاستغاثة فأحيل القارئ الكريم إلى كتاب "قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة" لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتحقيق الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله وتجده في مكتبة شبكة سحاب السلفية في قسم العقيدة والمنهج، وقد حاولت أن أضع الرابط ولكن لم أتمكن من ذلك والله المستعان فاعتذر لكم.

وكذلك أحيل القارىء إلى رسالة "التوسل أنواعه وأحكامه" للإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله، وقد وفقني الله وله الحمد والمنة بنسخها ونشرها على الشبكة وتجدوها على الرابط التالي:

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/20.doc

 

وأحيل أيضا إلى بعض الكتب الأخرى التي سيأتي ذكرها فيما بعد إن شاء الله.

ثم إن قول الجفري بجواز الاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبالأولياء الموتى يدل على أنه يعتقد بأن الأموات يسمعون ! والراجح في هذه المسألة هو أن الأصل في الأموات أنهم لا يسمعون إلا ما ورد الدليل بخصوصه مثل سماعهم لقرع النعال بعد وضع الميت في قبره، وكذلك سماع قتلى بدر من المشركين قول الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أن الله أسمعهم صوت نبيه عليه الصلاة والسلام.

ومن أوضح الأدلة على عدم سماع الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات كلام الأحياء قول الرسول صلى الله عليه وسلم:"إن لله ملائكة سياحِين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام".

قال الشيخ الألباني رحمه الله في مقدمته لكتاب "الآيات البينات في عدم سماع الأموات" للعلامة الألوسي رحمه الله:

(ووجـه الاستدلال به أنه صريـح في أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمع سلام المسلمين

عليه، اذ لو كان يسمعه بنفسه، لما كان بحاجة إلى من يبلغه إليه، كما هو ظاهـر إن شاء الله.

وإذا كان الأمر كذلك، فبالأولى أنه صلى الله عليه وسلم لا يسمع غير السلام من الكلام، وإذا كان كذلك فلأن لا يسمع السلام غيره من الموتى أولى وأحرى) .

ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى كتاب الألوسي رحمه الله المشار إليه سابقاً.

 

* * *

وفي الختام أقول قد يتعجب البعض من كلام الجفري السابق ولكن لو علم من هم مشايخ الجفري الذين تتلمذ عليهم لزال عنه العجب!

فالجفري قد صرح في بعض اللقاءات الصحفية معه أنه تتلمذ على يد عبد القادر السقاف وهو رجل من كبار الصوفية في هذا العصر، وهو يعيش في جدة ! وكي تعلم مدى ضلال هذا الرجل فاستمع له وهو يستغيث ببعض الأموات الذين قام بزيارتهم في اليمن قبل عدة سنوات:

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g12.ra

 

ومن مشايخ الجفري الذين صرح بالأخذ عنهم داعية الشرك والخرافة محمد بن علوي المالكي.

والمالكي لا يخفى حاله على الكثير من الاخوة إن شاء الله فقد صرح في كتابه "مفاهيم يجب أن تصحح" بأن النبي صلى الله عليه وسلم: (حي الدارين، دائم العناية بأمته، متصرف بإذن الله في شؤونها، خبيرٌ بأحوالها...).

وقال أيضاً في نفس الكتاب: (ولا شك أن الأرواح لها من الانطلاق والحرية ما يمكنها من أن تجيب من يناديها، وتغيث من يستغيث بها، كالأحياء سواء بسواء، بل أشد وأعظم) اهـ.

وقد رد عليه فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله في كتابه "هذه مفاهيمنا" والذي نشر بعض الإخوة قسم منه على شبكة المعلومات قبل فترة وقد وفقني الله وله الحمد والمنة بإكمال نسخ بقية الكتاب وتنسيقه وتجدونه على الرابط التالي:

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/21.doc

 

كما رد عليه الشيخ سمير المالكي وهو أحد أقاربه في كتابه "جلاء البصائر في الرد على كتابي "شفاء الفؤاد" و"الذخائر"" وقد وفقني الله وله الحمد والمنة بنشره قبل فترة على شبكة المعلومات وتجده على الرابط التالي على هيئة ملف وورد:

 

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/22.doc

 

وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

نقل موثق موفق جزاك الله خيرا أختي الحبيبة مهاجرة. سبحان الله علاماتهم ظاهرة في وجوههم وحركاتهم.. يفتنون الناس. أخواتي وقد علمنا عنه ما علمنا, الواجب تنبيه المسلمين منه ومن أمثاله. انا لله وانا اليه راجعون والله المستعان على ما تصفون.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن , فالواحده تجد لديكن ايجاب لكل تساؤل ...

ان لي اخت قريبه بعيده, تعيش نمط حياه غريب... لا ادري ان كانت هي من القبسيات بالذات. ولكنها من اصحاب الطريقه, وهي التي نصحتني بالاستماع الى الجفري, انا رأيته بالتلفاز مرة ادتني والدتي للاستماع اليه فكان على قتاه وجوده على هذه القناه اثار لدي الشبهات, لكن صديقتي نصحتني بالاستماع اليه, لا ادري ربما تكون هذه الصديقه على ضلاله في امور ما ولكن يصعب على تكفيرها وانا اى حياتها وما تقوم به ونمط الحياة الذي اختارته لنفسها من زهد بالدنيا والتزام بالصلاة والقرآن والذكر فان دخلت بعض الامور الى حياتها ومعتقداتها لكن التمست عندها حبا لله ورسوله وثبر على المصائب. فهي تائبه ومن بداية التوبه اختارت طريق التصوف...

 

ان شاء الله ربنا يعفو عنها ويريه الحق ويبعدها عن طريق الضلال ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

كانت صديقة وأخت. عشر سنوات ثم علمت انها منضمة الى الطباعيات. لم أكن أعلم عنهن أي شيء, وبدأ مشوار البحث. لم أجد الكثير من المعلومات في البداية, فالسرية تحيط عملهن, حيث أن كل دروسهن في المنازل وليست في المساجد. فبدأت أكلم أخوات كن منهن ففتح الله عليهن وتركن الجماعة, فسمعت العجب العجاب. ثم سألت الشيخ حامد العلي حفظه الله عنهن أو بالأصح عن جمعية بيادر السلام بقيادة أميرة جبريل (فرع للطباعيات في الكويت) فأجابني بمعلومات عنهن. ثم هداني الله الى شريط الشيخ الالباني رحمه الله "جماعة فادية الطباع". وألخص لكن من هذه المصادر ما يلي على نمط ما كتبت أختنا أم حميد-اسمحي لي أختي سأستخدم بعض ما كتبت فهما وجهان لعملة واحدة:

هذه جماعة نسائية صوفية باطنية على وتنسب هذه الجماعة المسماة بالطباعيات إلى( الآنسة فادية الطباع). وهي تلميذة الشيخ أحمد كفتارو "مفتي العلويين بسوريا" وتتلمذت على الطريقة الصوفية وأشير أن من تلاميذه الحبشي صاحب جماعة الأحباش.

نبذة عن أحمد كفتارو: هو بعينه صاحب الطريقة النقشمندية الصوفية ويكفي أنه خطب يوما فقال: ذهبت مع طالبي الى البحر فقلت له سنمشي على الماء, فاذا أحسست أنا بالغرق سأدعو الله أما أنت اذا أحسست بالغرق فادعو يا شيخي لأنك لم تصل مرحلة أن تدعو الله. وزين الشيطان للطالب فدعى يا الله فأخذه الغرق حتى صرخ يا شيخي فمشى على الماء!! ومن مباديء هذه الطريقة أن من له شيخان كمرأة تتزوج اثنان ومن قال للشيخ لم لم يفلح ابدا.

 

الجماعة تنظيم نسائي بحت. تدعى شيخاتها بالآنسة, وتستقطب الفتيات وِفْق أسس اختيار محددة يجب أن تتوافر في أي عضوة جديدة قبل دعوتها : المكانة الاجتماعية ، والاسم العائلي الكبير ، الغني ، الذكاء ، النشاط ويتم تَصيُّد العضوات الجدد من خلال حفلة ، مولد ، عزاء ، مخيم ، عرس ، أو مدارس البنات ويستحوذن على العضوات الجديدات بإظهار الاهتمام الشديد المبالغ فيه وتطويق كل قادمة جديدة بالحب ومحاولة حل مشاكلهن ولو كانت مشاكل مادية وبحنكة متمرسة يتعاملن مع الفتيات حسب أعمارهن واحتياجاتهن المعروفة لهن . وأضيف أنهن يتصيدن الفتيات اللاتي لا يملكن أي معلومات شرعية وغير ملتزمات أصلا ويفضل غير محجبات ولا يدخلن دروسهن الفتيات الملتزمات أصلا.. وهذا طبيعي حيث أن الملتزمة ستعي فسادهن فورا وكما يقال "الكأس الفارغة يمكن أن تملىء بأي شيء".

 

 

ومن عقائد هذه الجماعة تعظيم أئمة الصوفية كالحلاج (الذي يقلن عنه: رضي الله عنه) وأن الرضى يطلب من الرسول والاستعانة بالرسول صلى الله عليه وسلم وطلب الشفاعة منه. ومن عقيدة أتباعها بأن آنستهن لا يجوز مناقشتها وأمرها مطاع ، وكلما تفانت التلميذة في حب الآنسة كلما قربت من الله حتى تصل إلى درجة الكمال وإلى معرفة الله عز وجل وعندها تنتقل من مرحلة العوام إلى الخواص حيث تعرف كل شيء ثم الآنسات بمراحلهن و انتهاء إلى "الآنسة الكبيرة فادية" خذلها الله. العوام يبدأن في درس عام فيه من الجميع ويمكن أن تسمح الآنسة للطالبة أن تحضر صديقة اليه. هذا الدرس العام لا يذكر فيه الا القليل من العقائد الباطلة التي غالبا ما لا تستطيع الفتيات تمييزها. ثم تختار الآنسة من الدرس العام البنات المواظبات الطائعات وتخبرهن سرا أنهن اخترن للدرس الخاص. في الدرس الخاص تبدأ الآنسة بتعليم الفتيات وفق منهاج خاص وكتب خاصة ومعظمها من الكتب غير المشهورة حيث العلم الحق وكشف الشبهات! مثلا ضاقت بهم أمهات كتب الفقه الى أن يدرسن من كتاب فقه العبادات للحاجة درية!؟ وتتدرج الفتاة المطيعة في الدروس الخاصة فالأخص حتى تختار كآنسة. ثم تتدرج في مراحل الآنسات. الآنسة تكون ذات رتبة وتتميز رتبتها بلباس ذو لون محدد فالكبيرة تلبس الكحلي بالكحلي, والأصغر جلباب كحلي واشارب ازرق والاصغر زيتي وبيج وهكذا.

وبعد فان الآنسة لديها علم الباطن حيث تستطيع أن تصنفك اذا كنت وصلت درجة الاسلام أم الايمان ام الاحسان.

ويجب أن تكون العضوة كالميتة بين يدي آنستها وتكشف لها كل ما عندها حتى تستطيع أن تأخذ بيدها " ، ( ومن قال للشيخة : لم ؟ لم يفلح أبداً !! ) وغير ذلك من الشعارات الباطلة . كما يؤمن بأن للآنسة كرامات خاصة فيروين مثلا أن الآنسة أميرة جبريل تختم القرآن ألف مرة في رمضان.

و هذه الجماعة تصنف كجماعة باطنية من جهة أنها تلبس لباس العمل الخيري أو التربوي أو الدراسي ولا تظهر كل معتقداتها لكل الناس ، ويقلن أن هناك علماً باطناً ويسمونه بالعلم اللّدني وهو علم أهل الباطن والتصوف لأنهم في مستوى أعلى من الناس فهم الخواص الذين خصهم الله بمعرفة ذاته والوصول إليه .

 

الممارسات والبدع

1)لباسهن لباس شهرة يعلم فورا منه أنهن من هذه الجماعة. وهو جلباب قصير الى منتصف الساق أو أطول قليلا واشارب معقوف (مربوط) داخل الجلباب. مخالفاته تبدأ من أنه لباس شهرة الى أنه يصف الساقين والأكتاف. ويرددن بأنه ليس لباس شهرة بل لباس أهل الشام فنقول في الاسلام لباس المسلمات واحد..ثم لماذا تلبس المريدات في الاردن والكويت نفس اللباس ان لم يكن سوريات أو في سوريا؟ والأسوأ أنهن يبررن عدم ستر القدمين بحديث (والله أعلم موضوع) قالته الآنسة أن نساء أتين الرسول ص يشكون تلوث ذيول الجلابيب بالنجاسات فقال لهن أن يقصرن الجلابيب ويحنين (الحناء) السيقان حتى لا ترى البشرة!!! مخالفين تماما للحديث الصحيح في البخاري عن أم سلمة حيث قال الرسول ص "يطهره ما بعده" أي لا يقصر حتى ترى السيقان والأقدام بل اذا لامس الارض يطهره ما بعده! ثم لم لا تتعرى المرأة وتحني الجسد ان كانت الحناء ستر للساق على رأيها!!! انا لله وانا له راجعون.

2)يقلن أن صلاة الأوابين هي صلاة ركعتين قبل المغرب خاصة!!! ويصلينها! وقد علم دون خلاف من السنة النبوية أن صلاة الاوابين هي نفسها صلاة الضحى.

3)لديهن ذكر يطلق عليه الصلاة النارية كذلك.

4)في رمضان يصلين التراويح بقيادة الآنسة ولا يصلين في المساجد.

5) في ليلة القدر تحدد الآنسة ورقة عمل بأوراد معينة بأعداد معينة لهن حتى يختمنها.

6)يبتدعن أذكار لم ترد في السنة ويبتدعن لها ثوابا محددا.

7)في العزيات يمارسن الصمدية. يحضرن مسبحة كبيرة ضخمة تمسك كل منهن بطرف منها ويقرأن سورة الاخلاص آلاف المرات.

8)يطلبن من الفتيات عدم تفويت الدرس لأي سبب كان. وتسمح الآنسة وتحلل للفتاة الكذب على والدها بأنها ذاهبة للسوق أو لصديقة ان منعها ان تحضر الدرس و تقول هذه تورية مباحة!

9)طاعة الآنسة فوق طاعة الام والاب وللأسف سمعتها من صديقتي "الآنسة فلانة مثل أمي"

10)طاعة الآنسة فوق طاعة الزوج وكثيرات من يشترطن في عقد الزواج أن لا يمنعهن الزوج من حضور الدرس

11)الآنسات كثيرا ما لا يتزوجن (بعضهن يتزوجن) وكثيرا ما تفسخ البنات الخطوبة لكي تتفانى مع الجماعة. وكلما فنت نفسها للعمل مع الجماعة كان أفضل ثم هي تصل مرحلة تتزوج فيها من ذات الاله..قاتلكم الله أنى تؤفكون.

12)لهن مدرسة في الاردن اسمها الدر المنثور ولا يعمل فيها الا عضوات الجماعة وفيها يتم انشاء العضوات الصغيرات. كما من أكبر أماكن التجنيد الجامعت والكليات حيث يجندن الآلاف المؤلفة والله المستعان.

13)يمارسن السحر والعياذ بالله ومن الفتيات من وصفهن أهلهن بأنهن فعلا مسحورات تحت تأثير الجماعة وقال الرسول صلى الله عليه وسلم "ان من البيان لسحرا" فكم من آنسة سحرت البنات بكلماتها وأسلوبها المؤثر.

 

من الأسف أن أقول أنني بعد كل هذا البحث لم أفلح في اقناع الصديقة هداها الله, فما زالت تقول أنا لم أر هذه الأمور بعيني وليس من الولاء أن أصدق كل ما يقال عن من كانوا سبب التزامي.. ولكن سبحان الله الواجب (أختي حبيبة) أن ننصح ونوجه وندعو وعندما نفشل نكون قد برأنا ذمتنا وما لنا الا الدعاء لهم.. والمرء على دين خليله فلننظر من نخالل بعد معرفتهم.. ولنق أنفسنا من ان نحشر مع من نحب ان كانوا من امثال هؤلاء..

أختي حبيبة: المادة التي قدمتها أختنا مهاجرة بلسان الجفري نفسه.. فأعتقد أن فرص نجاحك في دعوة هذه الأخت التي ذكرت كبيرة باذن الله فلا تستطيع أن تنكر أنه قال ذالك والله أعلم.. عليك نصحها ونهيها عن المنكر بألطف الأساليب.

 

اللهم احفظ أمة محمد من الشرك والضلال وأهله

اللهم أرنا والمسلمين الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

اللهم احفظ شباب وبنات المسلمين من أيدي المفسدين الضالين

اللهم اهدنا واخواننا واخواتنا الصراط المستقيم

اللهم ثبت قلوبنا على دينك وارزقنا اتباع سنة نبيك

أم مالك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواتي الفاضلات

لقد لفت نظري حقا هذا الموضوع عن الفتيات القبيسيات ...اذ تذكرت كم كان لهن نشاط كبير في الجامعة .... و لكنني بصراحة لا اعرف عن كل تلك الاشياء التي ذكرت عنهن ...

كل ما اعرفه هو ان الاوراد التي قيل بانهم يقولونها لا تختص بهم وحدهم ... وليست سرية ابدا .. بل هي متاحة لاي شخص يذهب ببساطة للمكتبة؟؟؟؟

اذهبوا الى سوريا و سترونها في كل مكان...

ولكن السؤال .... هل يجوز يا اخواتي ان نكفر جماعة من الناس و نقول كل هذه الاشياء عنهم..كانهم ليسوا من المسلمين؟؟؟

انا لا ادافع عنهم ..فانا لا اعرف -كما قلت- حقيقتهم ..ولكني اذكر انهم كانوا سببا في التزام الكثير من فتيات الجامعة....اما ان كان هناك اسرار مخفية وراء هذا ... فلا حول ولا قوة الا بالله...

بمن نثق اذا؟؟؟؟

اللهم اعنا..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خير عزيزاتي على الاضافه الجيدة

 

 

شكرا لك عزيزتي وجزاك الله خير

 

-----------

 

جزاك الله خير على مرورك

اما بخصوص سؤالك عن الجفري فاعتقد ان الأخت العزيزه "مهاجرة" كفت ووفت

 

-----------

جزاك الله خير عزيزتي على اضافتك واسأل الله العلي العظيم ان يهدي الجميع الى ما يحبه ويرضاه، ولقد استفدت كثيرا بالمعلومات التي اضفتها في هذا الموضوع فهي معلومات مهمه للتعرف عن قرب عن هذه الجماعات وخاصة من اشخاص تعرفوا عليها اكثر ممن قرأ عنها

 

وفقك الله

 

----------------

جزاك الله خيرا على الفائدة التي افدتينا بها

 

اما بخصوص الموضوع الذي انزلته عن الجفري لي ((اعتقد ان ردك كاف ووافٍ))

-----------------

 

 

 

أختي الكريمة جزاك الله خيرا على هذه المشاركه وعلى استفسارك المهم

 

ولكن أختي الكريمة أنا نقلت الكلام من أقوال العلماء

 

ومسألة التكفير تختلف من تكفير المعين والتكفير المطلق

 

فيعني من فعل بعض الافعال المكفرة ... فيقال هذه الافعال مكفرة

 

واما الشخص بعينه فلابد من قيام الحجة عليه وتوافر الشروط وانتفاء الموانع حتى نقول بتكفير فلان من الناس

 

فالفتوى من التكفير المطلق لا التكفير المعين

 

والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع يستحق الرفع، اتقاء لخطر جماعة "القبيسات" المنتشرة للأسف في بلاد الشام.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا مشرفتنا على الرفع

موضوع مهم بارك الله في الاخوات

الهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله

جزاكن الله خيراً أخواتي

قد سمعت عنهن من مدة قريبة جداً و هو عن طريق مقال في العربية من حوالي أقل من أسبوع

سبحان الله، فمنذ أيام عدة، أرسلت إلي إحدى الأخوات التي درست في سوريا رسالة موبايل تدعوني لحضور محاضرة لعلي الجفري هنا في بريطانيا ، واحدة باللغة العربية و الأخرى بالإنجليزية. إحدى المحاضرات في مسجد معروف بالمصلين المتصوفيين، يأتيه الشيوخ أمثال حمزة يوسف، الجفري، و أخر إسمه اليعقوبي من سوريا. مع العلم أن الكثير ممن يسلمون في الغرب يتبعون الطرق الصوفية و قد قابلت منهم الكثير. و يتبعون شيخاً أخر في الأردن إسمه نوح حم كللر، و هو أمريكي أسلم . وأصبح شيخاً للصوفية. و لدي معهم العديد من التجارب الشخصية سأرويها عن قريب إن شاء الله و الحمد لله الذي هداني و أنقذني منهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة أم عماد، واللهم آمين.

 

أخيتي الحبيبة مريم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على مرورك الطيب، ونفع الله بكِ.

حمزة يوسف لا يقارن بالصوفي الضال الحبيب الجفري، وإن كان للأسف ربما يظهر في اجتماعات معه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

ماشاء الله موضوع قيم جيد

اثابكن الله عليه خير الثواب

اخواتي سبق ان اهديت شريط من شخص ينتمي الى جماعة مغربية منهجهم صوفي ايضا اسمها ((جماعة العدل والاحسان )) هذا الشريط والله لا اعلم ما يحوي لانني لم استمع له اسمه النقشبندي ولا اعرف هل فيه ذكر ام فيه خطبة او شيء اخر

المهم ان كان لكم علم اخواتي بهذه الجماعة وميولها ان تزودونا بالاخبار عنها وعن منهجها وعن اقوال العلماء فيها

لان هناك الكثيرون من المغاربة من يتبعون هذه الجماعة

نسال الله العظيم ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخيتي الحبيبة زوجة محبة:

لا علم لي بمنهج جماعة العدل والإحسان، ولكن النقشبندية إحدى طرق الضلال الصوفية.

تفضلي:

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أخواتي الحبيبات جزاكن الله كل الخير

لأول مرة اسمع بهذه المعلومات

كل يوم ازداد علما بفضل هذا الملتقى الطيب

بارك الله فيكن لم اتوقع مطلقا ان ارى هؤلاء الشيوخ بهذه الصورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك الله بارك أخيتي الحبيبة إشراقة.

هذه الجماعة منتشرة في بلاد الشام، وبإذن الله لن تروها في مصر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×