اذهبي الى المحتوى
(نشوى)

°o.O (حلقة تدارس أحكام التجويد لورش وحفص)O.o°•

المشاركات التي تم ترشيحها

post-39387-0-09732200-1339603623.gif

 

الفتح والإمالة والتقليل

بطريقة بسيطة لبيان معنى كل منهم

للألف ثلاثة أصوات:

  • الألف المحضة: وهي التي تخرج بتصعد الصوت إلى أعلى نحو سقف الفم.
  • الإمالة المحضة : الإمالة لغة هي الإحناء، وهي ضد الاستقامة أو الفتح،

ويطلق عليها أيضا: الإمالة الكبرى، الاضجاع، البطح، والشائع لفظ الإمالة.

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا،

بحيث يسمع صوت الياء في الألف.

وللتدريب عليها، نأتي بحرف مكسور ونحاول الإتجاه بكسرته نحو الفتح،

كالراء في كلمة المشرِق.

  • الإمالة بين اللفظين: أي بين الفتح والإمالة المحضة،

وتسمى ايضا: التقليل، التلطيف، بين بين، والمشهور لفظ التقليل.

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا،

أو تنطق بالألف بحالة بين الفتح المحض والإمالة المحضة.

 

post-39387-0-54655700-1339595845.gif

 

وللتوضيح،إذا تخيلتِ نفسكِ مبحرةً بين الألف والياء المدية

فعندما تكونين عند الألف المحضة،فهذا هو الفتح

ويتصعد الصوت إلى أعلى نحو الحنك الأعلى.

post-39387-0-54655700-1339595845.gif

 

عندما تبحرين نحو الياء كثيرا بما يعادل منتصف المسافة بين الألف والياء،

بحيث يكون الصوت أغلبه ياء مختلطة ببعض الألف تكون هذه إمالة كبرى أو إمالة.

 

post-39387-0-54655700-1339595845.gif

عندما تبحرين نحو الياء قليلا بما يعادل منتصف المسافة بين الألف والإمالة الكبرى

بحيث يختلط صوت الألف ببعض الياء تكون هذه إمالة صغرى أو تقليل.

 

post-39387-0-54655700-1339595845.gif

وعندما تكونين عند الياء المحضة،يتسفل الصوت إلى قاع الفم.

post-39387-0-50641400-1339578427.gif

 

post-39387-0-15180100-1339596048.gif

 

ولم يمل حفص في القرآن غير:

فتحة الراء والألف التالية لها من كلمة "مجرَاها" بسورة هود.

ولم يمل ورش في القرآن غير:

الألف في هجاء حرف (ها) في فاتحة سورة "طه".

ولورش تقليل العديد من الكلمات والتي سنأخذ درسها بعد اجابتكن سؤال اليوم إن شاء الله.

 

post-39387-0-15180100-1339596048.gif

 

 

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل،

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يقرأ ورش رحمه الله بعض الكلمات بالفتح فقط

وبعضها بالتقليل فقط وبعضها بالفتح والتقليل

وسنتكلم اليوم عن الكلمات التي له فيها وجهين:

الفتح والتقليل

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

1- الألفات الأصلية المتطرفة المنقلبة عن ياء

أصلية: اي من بنية الكلمة وليست حرفا زائدا.

متطرفة: عند وزن الكلمة صرفيا على الوزن (فعل) تقابل اللام مثل هدى

المنقلبة عن ياء : اي ليست بمنقلبة عن واو أو ليس معروف اصلها.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

وذلك سواءًا وقعت في اسم أو فعل، وسواءًا رسمت بالياء أم بالألف.

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

وقد رسمت بالألف في المصاحف في :

"عصاني" إبراهيم، "الأقصا "الإسراء، تولاه الحج، "أقصا" القصص و يس،

سيما من "سيماهم" الفتح، "طغا" الحاقة ،

"الدنيا" حيث وردت، "خطاياكم "بتصريفاتها،

"أنسانيه" الكهف ، "وأوصاني" مريم ،"ءاتاني" حيث وردت، "إناه" الأحزاب .

وله في كل ما سبق الفتح والتقليل.

 

واستثنى" الربا" البقرة- آل عمران- النساء، "كمشكاة" النور،

"كلاهما" الإسراء، "مرضات" حيث وردت،

حيث له فيهم الفتح فقط.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

كيف نعرف ان هذه الألف منقلبة (أصلها) ياء أو أصلها واو ؟

منهج العلماء

إذا كانت الكلمة اسما تُثنى

فان رجعت الألف في التثنية ياءا ،

اندرجت تحت هذه القاعدة ومن ثم جرى عليها الحكم الفتح والتقليل .

مثال كلمات

هدى .. هديان

هوى..هويان

عمى.. عميان

فتى..فتيان.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

ولنعرف أكثر، هناك كلمات لو قمنا بتثنيتها،

نجد أن أصلها واوا، فلا تدخل معنا مثل

صفا ..صفو ان

عصا.. عصوان.

ولورش فيها الفتح فقط.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

فائدة : جمع الإمام المُتولي رحمه الله

الكلمات التي لا تمال ألفها الواوية المتطرفة ولا تقلل

لأحد من القراء أبدا في بيتين

 

عصىا شفا إن الصفا أبا أحد *** سنا مازكى منكم خلا وعلى ورد

عفا ونجا قل مع بدا ودنا دعى*** جميعا بواو ولا تمال لدى احد.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

وإذا كانت الكلمة فعلاً، تنسب إلى المتكلم أو إلى المخاطب،

مثل

رمى ..رميتُ..رميتَ

سعى..سعيتُ..سعيتَ

أتى..أتيتُ..أتيتَ.

أذى ..أذيتُ..أذيتَ.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

ولنعرف أكثر، هناك أفعال لو نسبناها إلى المتكلم أو المخاطب،

نجد أن أصلها واوا، فلا تدخل معنا مثل

دعا ..دعو تُ..دعوتَ

بدا..بدوتُ..بدوتَ.

ولورش فيها الفتح فقط.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

كما أن الكلمات المُختلف في أصل الألف فيها مثل

الحياة، ومناة

لورش فيها الفتح فقط.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

الكلمات مبسوطة في كتب القراءات كلمة كلمة،

وربما نضع درسا في ساحة اللغة العربية إن شاء الله

عن الألفات المنقلبة عن ياء أو المنقلبة عن الواو

لزيادة التوضيح.

 

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

 

2- ألفات التأنيث المقصورة

 

وهي ألف زائدة رابعة فصاعدا دالة على مؤنث حقيقي أو مجازي.

ولها خمسة اوزان

فَعْلَى ، مثل تقوى دعوى.

فُعْلَى ، مثل طُوبى، القُربى.

فِعْلَى ، مثل إحدى، ضيزى.

فَعَالى ، مثل اليتامى، الحوايا.

فُعَالى ، مثل كُسالى ، فُرادى.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

قُللت ( حيث له فيها التقليل مع الفتح)، هذه الألفات مع كونها زائدة،

لشبهها بالمنقلبة عن ياء،

حيث أنها تنقلب ياءا مع التثنية والجمع أيضا

سلوى ..سلويان، أخرى ..أخريان.

 

post-39387-0-37982600-1340096647.gif

 

أُلحِقت بهذه القاعدة ثلاثة اسماء وهي موسى ، يحيا ، عيسى.

لورش في ألف كل منها المتطرفة الفتح والتقليل.

 

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

 

3- أواخر آي سورة النازعات من قوله

تعالى "بناها" إلى آخر السورة عدا "ذكراها"

وهي عشر فواصل،

ومثلها فواصل "والشمس وضحاها" الخمسة عشر.

 

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

4- "تراءا الجمعان" وقفا فقط .

 

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

5- "والجار" بالنساء .

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

6- "جبارين" المائدة والشعراء.

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

 

7- "أراكهم" الأنفال.

 

post-39387-0-94703400-1340093701.gif

 

 

فضلا عللي لما لورش وجهي الفتح والتقليل فيما يلي:

فسواها، شتى، رؤيا، تلاها، بطغواها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نتكلم اليوم إن شاء الله عن ما يقرأه ورش بــ:

التقليل قولا واحدا

 

 

1- ذوات الراء:

وهي الألف المرسومة بالياء بعد الراء، مثل:

"القرى"، "اشترى"، "سكارى"، "وبشرى".

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

2- الألف السابقة لــــ راء متطرفة مكسورة،

مثل: "ديارِهم"،"الديارِ"،

وننتبه هنا لأن تكون الراء متطرفة (آخر حرف) في الكلمة بالفعل،

لا أن تكون متطرفة لحذف الحرف التالي لها بسبب الجزم أو غيره،

مثل: "فلا تمارِ"، حيث هنا الراء غير متطرفة حقيقة، لأن هناك محذوفة بعدها للجزم

وأصل الكلمة: "تماري"،

ومثل: الجوار..أصلها الجواري..حذفت الياء من اجل التقاء الساكنين.

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

3- الألف الواقعة بين رائين، الثانية منهما مكسورة،

مثل:"القرارِ"،"الأبرارِ".

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

4- قلل الراء والهمزة والألف بعدها من: "رأى"، حيث وقعت قبل محرك،

مثل: "رأى أيديهم"، "رءاك"،

وإن كام بعدها ساكن مثل: "رءا القمر"، فلا تقليل فيها.

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

5- "الكافرين"..و "كافرين" تقلل قولا واحدا، ويقلل فيها الالف وفتحة الكاف.

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

6- الراء وألفها في كلمة "التوراة" تقلل قولا واحدا.

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

7- حرفي: الراء من فواتح السور الست،

و الحاء من "حم" في الحروف المقطعة أوائل السور.

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

8- الهاء والياء في فاتحة سورة مريم "كهعيص".

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

9- الألف التي ليس بعدها (هاء) في رؤوس الآي، وذلك في السور الإحدى عشر:

(طه، النجم، المعارج، القيامة، النازعات،

عبس، الأعلى، الشمس، الليل، الضحى، العلق).

وله في: "ذكراها" بالنازعات التقليل فقط،

بالرغم من مجيئ هاء بعد الألف لأنها من ذوات الراء.

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

10- "كلتا"، عند الوقف عليهاباعتبار الألف للتأنيث،

وإذا اعتبرت للتثنية فلا تقليل فيها.

 

post-39387-0-25066400-1341909828.gif

إذا اجتمع في الاية بدل أولا مع كلمة يكون لورش فيها الفتح والتقليل ثانيا، فله:

مع قصر البدل >>> الفتح فقط.

مع توسط البدل>>> التقليل فقط.

مع اشباع البدل>>> الفتح ثم التقليل.

 

" وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ ....."

 

 

post-39387-0-78416000-1341909537.gif

 

أما إذا سبقت الكلمة (التي له فيها وجهي الفتح والتقليل) البدل، فله:

مع الفتح>>> قصر البدل واشباعه.

ومع التقليل>>> توسط البدل وإشباعه.

 

"فَتَلَقَّىٰ ءادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ ......"

post-39387-0-25066400-1341909828.gif

 

كل ألف لم يرد ذكرها فيما سبق فلورش فيها الفتح فقط،

كما أن له كلمات مشهورة ليس بها إلا الفتح، وهي: "الربا" البقرة، آل عمران

"كلاهما" الإسراء

"كمشكاة" النور

"مرضات" حيث وردت وكيف جاءت في القرآن.

 

post-39387-0-25066400-1341909828.gif

 

فضلا عيني أحكام الفتح والتقليل لورش في الألفات فيما يلي:

"أوبارها وأشعارها"

"رءاه"

"طه"

"حم* والكتاب المبين".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

جزاك الله كل خير نشوى الحبيبة

لي عودة للاجابة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل

 

 

الامالة الكبرى : لغة هى الاحناء وهي ضد الاستقامة او الفتح

 

اصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا،

بحيث يسمع صوت الياء في الألف.

 

 

التقليل :اي بين الفتح والامالة المحضة

 

واصطلاحاً:

أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا،

 

أو تنطق بالألف بحالة بين الفتح المحض والإمالة المحضة

 

 

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

 

ولم يمل حفص في القرآن غير "مجرَاها" بسورة هود.

 

ولم يمل ورش في القرآن غير (ه ا) في فاتحة سورة "طه".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

س1 /عرفي كلا من الإمالة الكبرى والتقليل

 

ج1 /الإمالة لغة /الإنحناء وهي ضد الأستقامة أو الفتح

 

ويطلق عليها ايضا الإمالة المحضة او الإضجاع او البطح والشائع لفظ الإمالة

 

اصطلاحا /أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرابحيث يسمع صوت الياء في الألف

 

التقليل اي يقع بين الفتح والإمالة الكبرى ويسمي الإمالة بين اللفظين اوالتلطيف أو بين بين والشائع لفظ التقليل

 

اصطلاحا /أن تنحو بالفتحة أوبالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا

أوتنطق بالألف بحالةبين الفتح المحض والإمالة المحضة

س2 / ما هي الكلمات التي أمالها كل من الأمامين محل دراستنا ؟

وأمال الإمام حفص في كلمة واحدة وهي في سورة هود كلمة مجراها

حيث أمال فتحة الراء والألف بعدها

 

وأمال الإمام ورش الألف في هجاء حرف الها في صدارة سورة طه

 

 

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل

 

الإماله الكبرى :هى تنح الفتح او الألف ناحية الياء أو الكسر كثيرا.

التقليل:هو تنح الفتح أو الألف ناحية الكسر أو الياء قليلا

وهو بين الفتح والإمالة

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

لم يمل حفص إلا في :كلمة (مجراها) بسورة هود.

لم يمل ورش إلا في حرف(ها) في بداية سورة طه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشرفتنا بارك الله فيك على كل المجهودات

انا اريد ان اتعلم التجويد وكل قواعده

لكن لا اعرف من اين ابدأ

لاجل ان اتابع معكن وافهم كل ما تقولونه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل،؟

 

الإمالة الكبرى : لغة هي الإحناء وهي ضد الإستقامة

اصطلاحا : هي إحناء الفتحة أو الألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا بحيث تسمع صوت الياء في الألف .

 

التقليل : لغة هي بين الفتح والإمالة المحضة ( الكبرى )

اصطلاحا : هي إحناء الفتحة أو الألف ناحية الكسر أو الياء قليلا .وهي أن تنطق الألف بين الفتح المحض والإمالة الكبرى

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

 

لم يمل حفص في القرآن إلا في فتحة الراء والألف التالية لها في كلمة "مجرَاها" في سورة هود.

 

ولم يمل ورش في القرآن إلا في الألف في حرف (ها) في فاتحة سورة "طه".

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

جزاك الله كل خير نشوى الحبيبة

لي عودة للاجابة بإذن الله

 

جزانا وإياكِ حبيبتي

وفي انتظارك إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل

 

 

الامالة الكبرى : لغة هى الاحناء وهي ضد الاستقامة او الفتح

 

اصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا،

بحيث يسمع صوت الياء في الألف.

 

 

التقليل :اي بين الفتح والامالة المحضة

 

واصطلاحاً:

أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا،

 

 

أو تنطق بالألف بحالة بين الفتح المحض والإمالة المحضة

 

 

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

 

ولم يمل حفص في القرآن غير "مجرَاها" بسورة هود.

 

ولم يمل ورش في القرآن غير ا) في فاتحة سورة "طه".

جزاكِ الله خيرا حبيبتي وبورك في عمرك

إجابة صحيحة لا حرمكِ الله أجرها

 

تعقيب بسيط: أن الذي يمال في الكلمتين هو الألف

أي نقول لم يمل حفص غير الألف التالية للراء من كلمة مجراها

ولم يمل ورش غير الألف التالية للهاء من كلمة طه

والله أعلم

 

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا حبيبتي وبورك في عمرك

إجابة صحيحة لا حرمكِ الله أجرها

 

واياكِ نشوى

 

تعقيب بسيط: أن الذي يمال في الكلمتين هو الألف

أي نقول لم يمل حفص غير الألف التالية للراء من كلمة مجراها

ولم يمل ورش غير الألف التالية للهاء من كلمة طه

والله أعلم

 

:)

 

 

عُلم يا مُعلمتي تمام : )

 

بوووووووووووركت الجهود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

س1 /عرفي كلا من الإمالة الكبرى والتقليل

 

ج1 /الإمالة لغة /الإنحناء وهي ضد الأستقامة أو الفتح

 

ويطلق عليها ايضا الإمالة المحضة او الإضجاع او البطح والشائع لفظ الإمالة

 

اصطلاحا /أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرابحيث يسمع صوت الياء في الألف

 

التقليل اي يقع بين الفتح والإمالة الكبرى ويسمي الإمالة بين اللفظين اوالتلطيف أو بين بين والشائع لفظ التقليل

 

اصطلاحا /أن تنحو بالفتحة أوبالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا

أوتنطق بالألف بحالةبين الفتح المحض والإمالة المحضة

س2 / ما هي الكلمات التي أمالها كل من الأمامين محل دراستنا ؟

وأمال الإمام حفص في كلمة واحدة وهي في سورة هود كلمة مجراها

حيث أمال فتحة الراء والألف بعدها

 

وأمال الإمام ورش الألف في هجاء حرف الها في صدارة سورة طه

 

 

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

 

وفيكِ بارك الله حبيبتي

إجابة ممتازة جزاكِ الله عنها خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل

 

الإماله الكبرى :هى تنح الفتح او الألف ناحية الياء أو الكسر كثيرا.

التقليل:هو تنح الفتح أو الألف ناحية الكسر أو الياء قليلا

وهو بين الفتح والإمالة

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

لم يمل حفص إلا في :كلمة (مجراها) بسورة هود.

لم يمل ورش إلا في حرف(ها) في بداية سورة طه

 

حبيبتي نقول أن تنحو بالفتحة ....... أو النحو بالفتحة ..... أي الاتجاه بالفتحة نحو .......

وفضلا راجعي تعليقى على إجابة الغالية إلهام

جزاكِ الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشرفتنا بارك الله فيك على كل المجهودات

انا اريد ان اتعلم التجويد وكل قواعده

لكن لا اعرف من اين ابدأ

لاجل ان اتابع معكن وافهم كل ما تقولونه

 

وعليكِ سلام الله يا غاليه

 

ما رأيكِ أن تدخلي على الموقع الوارد بهذا الموضوع الطيب

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=261552

وتذاكري درسا من دروسه كل يوم

ومن ثم تفتحي صفحة لاستفساراتك هنا لأساعدك فيها أو أي من أخواتنا الحبيبات

 

أسأل الله أن ييسر لك ويعلمك ما ينفعك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل،؟

 

الإمالة الكبرى : لغة هي الإحناء وهي ضد الإستقامة

اصطلاحا : هي إحناء الفتحة أو الألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا بحيث تسمع صوت الياء في الألف .

 

التقليل : لغة هي بين الفتح والإمالة المحضة ( الكبرى )

اصطلاحا : هي إحناء الفتحة أو الألف ناحية الكسر أو الياء قليلا .وهي أن تنطق الألف بين الفتح المحض والإمالة الكبرى

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

 

لم يمل حفص في القرآن إلا في فتحة الراء والألف التالية لها في كلمة "مجرَاها" في سورة هود.

 

ولم يمل ورش في القرآن إلا في الألف في حرف (ها) في فاتحة سورة "طه".

 

ما شاء الله

إجابة جد طيبة

جزاكِ الله عنها خيرا حبيبتي

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا حبيبتي وبورك في عمرك

إجابة صحيحة لا حرمكِ الله أجرها

 

واياكِ نشوى

 

تعقيب بسيط: أن الذي يمال في الكلمتين هو الألف

أي نقول لم يمل حفص غير الألف التالية للراء من كلمة مجراها

ولم يمل ورش غير الألف التالية للهاء من كلمة طه

والله أعلم

 

:)

 

 

عُلم يا مُعلمتي تمام : )

 

بوووووووووووركت الجهود

 

أسعد الله قلبكِ يا غالية وزادكِ من فضله

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل،

 

 

الإمالة الكبرى

لغة هي الإحناء، وهي ضد الاستقامة أو الفتح،

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا،

بحيث يسمع صوت الياء في الألف

 

التقليل: الإمالة بين اللفظين أي بين الفتح والإمالة المحضة،

وتسمى ايضا: التقليل، التلطيف، بين بين، والمشهور لفظ التقليل.

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا،

أو تنطق بالألف بحالة بين الفتح المحض والإمالة المحضة.

 

00000000000000

 

ماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

لم يمل حفص في القرآن غير:

فتحة الراء والألف التالية لها من كلمة "مجرَاها" بسورة هود.

لم يمل ورش في القرآن غير:

الألف في هجاء حرف (ها) في فاتحة سورة "طه".

بارك الله فيك نشوى الغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل،

 

 

الإمالة الكبرى

لغة هي الإحناء، وهي ضد الاستقامة أو الفتح،

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا،

بحيث يسمع صوت الياء في الألف

 

التقليل: الإمالة بين اللفظين أي بين الفتح والإمالة المحضة،

وتسمى ايضا: التقليل، التلطيف، بين بين، والمشهور لفظ التقليل.

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا،

أو تنطق بالألف بحالة بين الفتح المحض والإمالة المحضة.

 

00000000000000

 

ماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

لم يمل حفص في القرآن غير:

فتحة الراء والألف التالية لها من كلمة "مجرَاها" بسورة هود.

لم يمل ورش في القرآن غير:

الألف في هجاء حرف (ها) في فاتحة سورة "طه".

بارك الله فيك نشوى الغالية

 

وفيكِ بارك الله حبيبتي وحفظك ويسر لك

إجابة طيبة لا حرمكِ الله أجرها

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل،

 

الإمالة الكبرى:

لغة: هي الإحناء وهي ضد الاستقامة أو الفتح

 

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا

بحيث يسمع صوت الياء في الألف

 

التقليل أو إمالة صغرى:

واصطلاحا:أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا

أو تنطق بالألف بحالة بين الفتح المحض والإمالة المحضة

 

 

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

ولم يمل حفص غير: فتحة الراء والألف التالية لها من كلمة "مجرَاها" بسورة هود.

 

ولم يمل ورش غير: الألف في هجاء حرف (ها) في فاتحة سورة "طه".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عرفي كل من الإمالة الكبرى والتقليل،

 

الإمالة الكبرى:

لغة: هي الإحناء وهي ضد الاستقامة أو الفتح

 

واصطلاحا: أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء كثيرا

بحيث يسمع صوت الياء في الألف

 

التقليل أو إمالة صغرى:

واصطلاحا:أن تنحو بالفتحة أو بالألف ناحية الكسر أو الياء قليلا

أو تنطق بالألف بحالة بين الفتح المحض والإمالة المحضة

 

 

 

وماهي الكلمات التي أمالها كل من الإمامين محل دراستنا؟.

 

ولم يمل حفص غير: فتحة الراء والألف التالية لها من كلمة "مجرَاها" بسورة هود.

 

ولم يمل ورش غير: الألف في هجاء حرف (ها) في فاتحة سورة "طه".

 

بوركتِ يا غالية وجزاكِ الله خيرا

إجابة صحيحة بفضل الله

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فضلا عللي لما لورش وجهي الفتح والتقليل فيما يلي:

فسواها، شتى، رؤيا، تلاها، بطغواها.

 

فسواها,بطغواها.:أواخر سورة الشمس

شتى:ألف تأنيث مقصورة على وزن فعلى مثل تقوى

رؤيا:الف أصليه متطرفه منقلبه عن الياء رؤيتين,رؤى

تلاها:الف أصليه متطرفه منقلبه عن الياء تليت ,تليت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×