اذهبي الى المحتوى
أميمة المتفائلة

حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء " نغمـــــة للجوال

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال

و

حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء " نغمـــــة للجوال

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أجمعيبن

أما بعد :

فقد انتشر أخيرا بين المسلمين عوامهم وخواصهم اتخاذ ألفاظ الأذان وآيات القرآن رنات لأجهزتهم النقالة ؟ََ!! .

ابتعادا منهم عن نغمات الموسيقى المحرمة رغبة منهم في الخير ولكن _ وكم من مريد للخير لا يدركه _

فألفاظ الأذان وآيات القرآن إنما هي ألفاظ تعبدية ، وقد جعلها الشارع منوطة بأحكام الشرع من قراءة ونداء إلى الصلاة كما جاء في الأحاديث الدالة على ذلك .

فعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) متفق عليه .

وكما جاء عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما

( إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن مكتوم (

والأصل الاتباع لا الابتداع ولو كان الدين بالرأي والهوى لكان الأولى النداء بالأذان لصلاة العيد والكسوف لو كان الأمر على ما يراه المرء لنفسه ودينه ، ولكنه دين متبع .

فلما امتنع الأمر عنهما كان الأولى عدم تنزيل الأذان على أمور الدنيا من جهاز النقال أو المنبه لغير الأذان للتنبيه على الإعلام بدخول الوقت .

فتنزيل هذه الألفاظ من آيات وأذان على أجهزة النقال أخشى أن تدخل في العبث واللهو، ما لم تكن لمجرد سماع القرآن ، لا من أجل جعله نغمة تنبيه على وجود متصل

وتندرج تحت قوله تعالى : )(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً(

ولا يجوز الاحتجاج أن هذه الألفاظ من الذكر فمن الجائز القيام بها في الأجهزة النقالة أو ساعة المنبه !! .

فأقول :

أن ذكر الله جل في علاه متعبد به على الوجه المشروع وليس المبتدع فشروط العمل الإتباع والإخلاص ولو كان هذا صحيحا لكان من الأولى كما ذكرت أن يكون الأذان

للعيدين وصلاة الكسوف ولو كان جائزا لغير الصلاة ويجوز إنزاله على كل أمر لما نودي ( الصلاة جامعة الصلاة جامعة) .

وكما سبق أن قلت أخشى أن يكون هذا من اللعب واللهو.

وردا على من قال بأن الذي يضع ألفاظ الآذان وآيات القرآن هو من حب سماع القرآن فلماذا تمنعه ؟!! .

فأقول وبالله التوفيق :

التحذير من ذلك ليس من أجل سماع القرآن من النقال كمن أراد أن يسمعه من المسجل أو المذياع وإنما لطريقة السماع ، فالذي يضع الشريط في المسجل يضعه من أجل السماع ولكن من وضعه في النقال وأراد وضعه لغرض آخر وهو التنبيه على وجود متصل فهذا الذي يحذر منه ، فلو أن شخصا ما أراد أن يسمع القرآن وهو لاه أو في مكان نجس لقلنا أن هذا لا يليق بالقرآن ولا يجوز له سماعه ، ولا يحق له الاعتراض بأنه يريد سماع القرآن لأنه لم يسمعه على الوجه المباح .بل وحدث معي شخصيا مع أحد الأخوة عندما انكرت عليه ذلك ولم يستجب لنصحي أن قام شخص بالأتصال به وهو لا يريد أن يرد عليه وفي كل مرة يرن الهاتف وتكون الرنة صوت الأذان ، فلما تكرر هذا الأمر من المتصل أخذ يغلق الهاتف على صوت المؤذن وأخذ يتأفف كلما سمع صوت الهاتف ، فقلت له إنه الأذان أصبحت لا تضيق سماعه وتغلقه ؟!! قال لا وإنما من أجل المتصل أتأفف وأغلق ، فقلت له : هذا صحيح وأتفهمه جيدا، ولكن العمل الذي تقوم به قد وقع على الأذان فلماذا تجعل الأذان وكلام الله عرضة لذلك ؟!! فهل هذا من تعظيم الأذان وكلام الله .

وقد قال تعالى :

. (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ)

السؤال:

هل استخدام التليفون المحمول الذي به نغمات فيه شبهة ، لأن هذه النغمات تعتبر موسيقى أم لا ؟ و بصراحة يمكن أن أتجنب هذه الشبهة باستخدام تليفون محمول يكون جرسه آية قرآنية.

الجواب:

الحمد لله

وضع نغمات الهاتف الجوال على الأصوات الموسيقية منكر ومحرم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نصّ على تحريم المعازف حيث قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، رواه البخاري (5590)

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين

؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .

ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع بحرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) .

قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . مجموع الفتاوى (11/535 ) .

وآلات اللهو هي آلات الموسيقى .

ويمكن الاستغناء عن هذه النغمات المحرمة بضبط الهاتف على نغمة الجرس المعتادة أو غيرها مما لا يُعدّ من النغمات الموسيقية . .وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم النغمات الموسيقية في الجوال فأجابت : "

لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة ، لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلة الشرعية ويُسْتَغْنَى عنها باستعمال الجرس العادي . وبالله التوفيق [ مجلة الدعوة العدد 1795 ص 42 . ]

.وقد ذكر السائل أنه يمكنه ضبط جرس هاتفه على آية قرآنية ،

والأولى أن لا يفعل هذا ، فإنه يُخشى أن يكون في هذا نوع امتهان للقرآن الكريم ، فإن الله تعالى أنزل القرآن ليكون كتاب هداية يهدي للتي هي أقوم ، فيُقرأ ، ويُرتَّل ، ويُتَدبر ، ويُعمَل بما فيه ، لا ليكون وسيلة تنبيه .

فيكفي السائل أن يجعل هاتفه على نغمة الجرس المعتادة .

.ما رأيكم فيمن يضع في الجوالِ بدلا مِن الموسيقى أذان أو قراءة القرآنِ الكريم؟ الفوزان

هذا امتهانٌ للأذانِ والذِّكر وللقرآن الكريم؛ فلا يُتخذ لأجل التنبيه.

ما يُتخذُ القرآنُ لأجل التنبيه؛ يُقال: هذا خيرٌ مِن الموسيقى ! طيب الموسيقا: أنت مُلزَم بها ؟!! اترك الموسيقى، ضع شيء منبِّه، لا فيه موسيقى، ولا فيه قرآن، منبه فقط.

[من شريط بعنوان: " لقاء مفتوح مع الشيخ العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله- " بتاريخ 23 -10-1426هـ].

حكم استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف اللجنة الدائمة

السؤال : يوجد في كثير من الهواتف الجوالة نغمات جرس موسيقية ، فهل يجوز وضع هذه النغمات بدلاً من الجرس العادي؟

الجواب : الحمد لله لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلة الشرعية ويستغنى عنها باستعمال الجرس العادي . وبالله التوفيق .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء مجلة الدعوة العدد/1795ص/42

 

 

 

يتع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شدد مفتي السعودية في تصريح إلى جريدة " الحياة بتاريخ 1/10/2004م" على تحريم أجهزة الجوّال المزودة بآلة تصوير إذا علم أنه سيجري استغلالها في انتهاك حرمات الناس ، وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين ، محذراً من وعيد الله المترتب على ذلك وذكّر بالآية القرآنية : ] إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ [[النور : 19].

 

عنوان الفتوى سماع نغمات الجوال أثناء الصلاة الفوزان

السؤال أخيرا سؤاله الثاني أيضا عن الجوال يقول : كثرة النغمات الموسيقية من الجوالات في المساجد انتشر كثيرا - يا فضيلة الشيخ - أولا بالنسبة للصلاة : هل الصلاة صحيحة وهم يسمعون هذه النغمات الموسيقية ؟الإجابة : الصلاة صحيحة إن شاء الله ولكن ينبغي لأصحاب الجوالات إذا أرادوا أن يدخلوا المسجد أن يقفلوها إلى أن يخرجوا من المسجد لأنها تشوش على الناس وإذا كانت بأصوات موسيقية هذا حرام لأن الموسيقى حرام .[رقم الفتوى 5322 ]

.من المعروف عند أهل العلم أن الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة في أوقات مخصوصة ، فهل يجوز جعل الآذان كنغمة للجوال ؟نص الجواب

 

الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

ألفاظ الآذان من ألفاظ الذكر يجب تعظيمها وليس من تعظيمها اتخاذها وسيلة للتنبيه على الاتصال فإن ظهور الصوت من الجهاز لا يعتبر ذكراً لله من صاحب الجوال ولا مقصود له ولا يكون بذلك ذاكراً لله . ولا يستمع المتصل عليه إلى جمل الآذان المسجلة بل سيسارع إلى فتح الخط، وبديهياً أنه لا يشرع له أن ما يجيب المؤذن .

إن تسجيل القرآن أو جمل الآذان ليكون به التنبيه نوع امتهان لذكر الله وكلام الله، لكن لو استعيض عن ذلك بصيغة السلام لكان له وجه والله أعلم .

جمع من مواضيع متفرقة

كيف تعرف أن نغمة الجوال موسيقى أم لا ؟

يتع بإذن الله

تم تعديل بواسطة أميمة المتفائلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( سنن أبي داود )

2554 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبيد الله عن نافع عن سالم عن أبي الجراح مولى أم حبيبة عن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس .

تحقيق الألباني : صحيح

 

4231 حدثنا محمد بن عبد الرحيم حدثنا روح حدثنا ابن جريج عن بنانة مولاة عبد الرحمن بن حسان الأنصاري عن عائشة قالت بينما هي عندها إذ دخل عليها بجارية وعليها جلاجل يصوتن فقالت لا تدخلنها علي إلا أن تقطعوا جلاجلها وقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس .

تحقيق الألباني : حسن النسائي ( 5222 ) // ( 4818 ) //

 

( سنن الترمذي )

1703 حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وعائشة وأم حبيبة وأم سلمة وهذا حديث حسن صحيح .

تحقيق الألباني : صحيح ، الصحيحة ( 4 / 494 ) ، صحيح أبي داود ( 2303 )

 

لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب و لا جرس . ‌

تخريج السيوطي

‏(‏حم م د ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

تحقيق الألباني ‏(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 7344 في صحيح الجامع‏.

 

الجرس مزامير الشيطان . ‌

تخريج السيوطي

‏(‏حم م د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

تحقيق الألباني(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 3107 في صحيح الجامع‏.‏‌

 

قال العلامة الحجوري في كتاب: ضياء السالكين في أحكام وآداب المسافرين :

قال الإمام مسلم رحمه الله (ج3 ص1672): حدثنا أبوكامل فضيل بن حسين الجحدري، حدثنا بشر يعني ابن مفضل، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: ((لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس?.

وحدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة وابن حجر قالوا: حدثنا إسماعيل يعنون ابن جعفر، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: ((الجرس مزامير الشيطان?.

وأخرج البخاري رقم (952) من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: دخل أبوبكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاول الأنصار يوم بعاث قالت: وليستا بمغنيتين فقال: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-.

وهذا وهما ليستا بمغنيتين وأيضا تذكران شعر الحروب الذي يعتبر خاليا عما يمرض القلوب ومع ذلك سماه أبوبكر مزامير الشيطان وقد نهى النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- عن السفر مع رفقة فيها جرس لأن الجرس مزامير الشيطان فعلم من ذلك أنه لا يجوز السفر مع رفقة تستمع مزامير الشيطان من الأغاني المحرمة التي تصف الخدود والقدود وتغضب ربنا المعبود.

وقد اتفق جمهور السلف رحمة الله عليهم على تحريمها فقال الإمام مالك: إنما يفعله عندنا الفساق، وكذا قال إبراهيم بن المنذر. وقال سعيد بن المسيب: إني لأبغض الغناء، وقال الشعبي: الغناء ينبت النفاق في القلب.

وفسر ابن مسعود وغيره قول الله تعالى: ?ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم?، بأن لهو الحديث الذي ينتج عنه الضلال هو الغناء.

وثبت في ((صحيح البخاري)) كتاب الأشربة حديث أبي مالك الأشعري: ?ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف?. وهو معلق عند البخاري بصيغة الجزم وموصول خارج الصحيح قد بينا ذلك في تخريج ((إصلاح المجتمع)). وانظر ((إغاثة اللهفان)) لابن القيم رحمه الله، و((الاستقامة)) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ج1 ص294)، و((منهاج السنة)) (ج3 ص439)، وكتاب ((تحريم آلات الطرب)) للعلامة الألباني حفظه الله.

وكن أيها المسلم لنفسك ناصحا أمينا قبل أن يأتي عليك يوم تقول فيه ?ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين?.

 

قال الدكتور عبد الكريم الخضير :

فالفيصل عندنا النص جاء منع جرس الدواب ، وكل إنسان يميز..لأننا نسمع من ينازع ويقول أبدا هذه ليست موسيقى ، كيف ليس بموسيقى ، النبي صلى الله عليه وسلم حرّم جرس الدواب إذن إذا كانت مثل جرس الدواب تحرم (...) من باب أولى أنها كانت أقل فالأمر فيه سعة فننتبه لمثل هذه الأمور فلا نجعل محل العبادة محل مخالفة . أنتم تعرفون أن الموسيقى ، لا سيما ما في الجوالات صدر فيها فتوى خاصة من اللجنة الدائمة بالتحريم . فلا مجال للنقاش في مثل هذا ، لا سيما بين طلاب العلم الذين يرجون ماعند الله جلّ وعلا ويتقربون إليه بطلب العلم الشرعي .

أسأل الله أن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه ، وأن يرزقنا إخلاصاً في القول والعمل وخشوعاً وسكينة وحسن عمل . والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم تسليماً كثيرا.

 

 

قد يحتاج الإخوة المستقيمين لجوالاتهم نغمات طبيعية كأصوات الحيوانات بديلة عن النغمات الموسيقية وغيرها.

وعلى هذا قمت بانتخاب من بين مئات الأصوات من الحيوانات , واخترت بعد التجربة : أصوات الطيور وبالتحديد تغريد العصافير , لأني وجدتها منسجمة مع غرض التنبيه , بدون انزعاج أو استغراب.

حمل أخي الكريم نغمات تغريد العصافير بصيغ التالية mp3 , wav , amr

 

الملف الأول

dwn-simple.gif

الملف الثاني

dwn-simple.gif

الملف ااثالث

dwn-simple.gif

 

هذه مجموعة من أصوت الماء

عسى تعجبكم في تصاميمكم أو حتى تكون نغمة للجوال وبدقة عالية جداً وامتداد mp3

وهي أصوات للبحار وللأمطار ولخرير المال بكافه أنواعه

 

من هنا برابط مباشر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

هام جدا وشامل

بارك الله فيك

وجعلها الله في ميزان حسناتك

لكن ما حكم وضع الأناشيد الدينية كنغمة جوال؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكـِ الله خيرا أختى الحبيبه أميمه:)

نفع الله بكِـ

 

للرفع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أخييت الحبيبة ، ونفع بكِ وبما نقلتِ .

 

رماز الحبيبة :

الأناشيد الإسلامية في أصلها مباحة ، لكنها تطورت في عصرنا هذا تصورا سيئاً فأصبحت تشبه الأغاني من حيث الصوت والإيقاعات والترددات الصوتية واختيار الأصوات الفاتنة

 

يقول العلامة العثيمين رحمه الله في سلسلة اللقاء الشهري :

 

" الأناشيد الإسلامية كثر الكلام حولها، وأنا لم أستمع إليها إلا من مدة طويلة، وهي أول ما خرجت لا بأس بها، ليس فيها دفوف وتؤدى تأدية ليس فيها فتنة، وليست على نغمات الأغاني المحرمة، لكنها تطورت وصارت يسمع منها قرع يمكن أن يكون دفاً ويمكن أن يكون غير دف. ثم تطورت باختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة، ثم تطورت أيضاً إلى أنها تؤدى على صفة الأغاني المحرمة، لذلك: بقي في النفس منها شيء وقلق، ولا يمكن للإنسان أن يفتي بأنها جائزة على كل حال ولا بأنها ممنوعة على كل حال، لكن إن خلت من الأمور التي أشرنا إليها فهي جائزة، أما إذا كانت مصحوبة بدف، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تفتن، أو أديت على نغمات الأغاني الهابطة، فإنه لا يجوز الاستماع لها "

 

فهذه عدة ضوابط ذكرها الشيخ رحمه الله تجعلها من قبيل الممنوع

1/ وجود القرع الذي قد يكون دفا وقد لا يكون .

2/ تأديتها على نغمات الأغاني المحرمة .

3/ اختيار الأصوات الجميلة الفاتنة .

 

فإن خلت الأناشيد مما ذكرنا فهي مباحة لا بأس بوضعها نغمة للجوال ما لم تصاحب ذكر الله ، فتجتنب لئلا تشتغل النغمة في أماكن قضاء الحاجة في حال نسيان إغلاق الجوال ونحو ذلك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكن الله خيرا = )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي الحبيبة ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك أختي

استفدت و لله الحمد

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×