اذهبي الى المحتوى
غداً ألقى الأحبة

أحكام اللباس للمصلي ؟؟!!

المشاركات التي تم ترشيحها

لباس المصلي

 

مسألة 1 : للباس المصلي شروط ستة :

 

الأول : أن يكون طاهراً.

 

الثاني : أن يكون مباحاً.

 

الثالث : أن لا يكون من أجزاء الميتة.

 

الرابع : أن لا يكون من أجزاء الحيوان الحرام اللحم.

 

الخامس والسادس : أن لا يكون حريراً خالصاً، ولا ذهباً، إذا كان المصلي رجلاً، وسيأتي تفصيل هذه الأمور في المسائل التالية.

 

الشرط الأول

 

مسألة 1 : يجب أن يكون لباس المصلي طاهراً، ولو صلى في اللباس النجس أو مع البدن النجس متعمداً بطلت صلاته.

 

مسألة 2 : إذا لم يعلم بأن بدنه أو لباسه نجس وعلم بذلك ـ بعد الصلاة ـ صحت صلاته.

 

مسألة 3 : إذا نسي أن بدنه أو لباسه نجس وتذكر ذلك ـ في أثناء الصلاة أو بعدها ـ وجب أن يعيد تلك الصلاة، أو يقضيها إذا كان قد مضى الوقت على الأحوط.

 

مسألة 4 : من شك في طهارة ثوبه أو بدنه وصلى معهما، ثم علم بعد الصلاة بنجاسة ثوبه أو بدنه صحت صلاته التي صلاها.

 

مسألة 5 : من لا يكون لديه إلا الثوب النجس، يجب عليه أن يصلي فيه خصوصاً إذا لم يمكنه نزع ثوبه بسبب البرد وما شابه وصحت صلاته.

 

مسألة 6 : من كان عنده ثوبان وعلم بنجاسة أحدهما ولكن لا يدري أيهما هو النجس، فإن كان الوقت واسعاً يجب أن يصلي في الاثنين، مثلاً لو أراد أن يأتي بالظهر والعصر أتى بهما في كل واحد من اللباسين، ولكن إذا كان الوقت ضيقاً وجب أن يأتي بصلاته في أيهما شاء.

 

الشرط الثاني

 

مسألة 1 : يجب أن يكون لباس المصلي مباحاً، وإذا علم بحرمة لبس الثوب المغصوب لو تعمد اتيان الصلاة في ثوب مغصوب أو ثوب فيه خيط أو أزرار أو أي شيء آخر مغصوب بطلت صلاته. وهكذا الحكم بالنسبة إلى الجاهل المقصر ـ على الأحوط ـ.

 

مسألة 2 : إذا لم يعلم أو نسي أن ثوبه غصبي فصلى فيه صحت صلاته.

 

مسألة 3 : إذا صلى أحد في لباس غصبي حفاظاً على حياته، أو لأجل أن لا يأخذ السارق ذلك الثوب الغصبي، صحت صلاته.

 

مسألة 4 : إذا اشترى ثوباً بعين المال غير المخمس وغير المزكى (أي مما لم يدفع خمسه أو زكاته) وصلى فيه بطلت صلاته.

 

الشرط الثالث

 

مسألة 1 : يجب أن لا يكون لباس المصلي من أجزاء ميتة الحيوان ذي الدم الدافق عند الذبح (كالغنم) بل الأحوط ـ وجوباً ـ أن لا يصلي أيضاً في اللباس المتخذ من أجزاء ميتة الحيوان غير ذي الدم الدافق كالسمك والحية.

 

مسألة 2 : إذا استصحب المصلي معه شيئاً من الميتة مما تحله الحياة كاللحم والجلد بطلت صلاته، وإن لم يكن ذلك لباساً له.

 

مسألة 3 : إذا استصحب المصلي معه شيئاً من أجزاء ميتة الحيوان الحلال اللحم مما لا تحله الحياة كشعره وصوفه، أو صلى في لباس متخذ من هذه الأشياء صحت صلاته.

 

الشرط الرابع

 

مسألة 1 : يجب أن لا يكون لباس المصلي من أجزاء الحيوان الحرام اللحم، وتبطل الصلاة لو كان عليه شيء منها حتى ولو شعرة.

 

مسألة 2 : إذا كان شك في أن هذا اللباس هل اتخذ من الحيوان الحلال اللحم أم من الحرام اللحم، جازت الصلاة فيه، سواء كان من صنع الخارج أو الداخل.

 

مسألة 3 : لا إشكال في لبس الخز الخالص في الصلاة ولكن الأحوط ـ وجوباً ـ أن لا يصلي في جلد السنجاب.

 

مسألة 4 : إذا صلى في ثوب لا يعلم، أو نسي أنه من الحيوان الحرام اللحم صحت صلاته على الأقوى.

 

الشرط الخامس

 

مسألة 1 : يحرم لبس الثوب المنسوج بخيوط من الذهب، وتبطل الصلاة فيه، ولا إشكال في ذلك للنساء في الصلاة وفي غير الصلاة.

 

مسألة 2 : يحرم للرجال التزين بالذهب، مثل لبس سلسلة ذهبية في العنق، أو التختم بخاتم من ذهب، أو ارتداء ساعة يدوية ذهبية، وتبطل الصلاة معها، ويجب التجنب من استعمال إطارات النظارات إذا كانت من الذهب ولكن لا إشكال في مطلق التزين بالذهب للمرأة في الصلاة وفي غير الصلاة.

 

مسألة 3 : إذا نسي رجل أن خاتمه أو لباسه من ذهب، أوشك في ذلك فصلى مع ذلك الخاتم أو اللباس لم يجب عليه أن يعيد صلاته التي صلاها معه، وهكذا الحكم إذا كان جاهلاً قاصراً، ولكن في صورة الشك يجب الفحص وهكذا في سائر المسائل إلاّ ما خرج بالدليل.

 

الشرط السادس

 

مسألة 1 : يجب أن لا يكون لباس المصلي من الحرير الخالص إذا كان رجلاً، ويحرم له لبسه أيضاً في غير الصلاة، وأما العرقچين (القلنسوة) والتكة (أي خيط السروال) ونظائرهما مما لا يتم الصلاة فيهما وحدها فتكره.

 

مسألة 2 : اللباس الذي لا يعلم هل هو من الحرير الخالص أم لا، لا إشكال في لبسه حال الصلاة.

 

مسألة 3 : لا إشكال أن يكون المنديل المصنوع من الحرير وما شابهه في جيب المصلي، ولا تبطل الصلاة معه.

 

مسألة 4 : لا إشكال في لبس الحرير للمرأة سواء في الصلاة أو في غير الصلاة.

 

مسألة 5 : لا مانع عند الأضطرار من لبس الثوب الغصبي وما اتخذ من الحرير الخالص أو المنسوج من الذهب أو المصنوع من أجزاء الميتة، وهكذا من اضطر إلى لبس ثوب ولم يكن عنده غير هذه الألبسة المذكورة جاز له أن يأتي بالصلاة فيها.

 

مسألة 6 : الأحوط أن لا يلبس الرجال لباس النساء، ولا تلبس النساء ملابس الرجال، ولا النساء ملابس الرجال، ولا إشكال في الصلاة فيها.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

 

 

 

ستر البدن في الصلاة

 

مسألة 1 : يجب على الرجل أن يستر عورته حال الصلاة وإن لم يره أحد، والأفضل أن يستر من السرة إلى الركبة أيضاً.

 

مسألة 2 : يجب على المرأة أن تستر حال الصلاة كل بدنها حتى الرأس والشعر، والأحوط ـ استحباباً ـ أن تستر باطن قدميها أيضاً، ولكن لا يلزم أن تستر ذلك المقدار الذي تغسله ـ في الوضوء ـ من الوجه، وكذا لا يلزم ستر الكفين إلى الزندين وكذا ظهر القدمين إلى مفصليهما ولكن لكي تتيقن بأنها سترت ما يجب ستره، يجب أن تستر شيئاً من أطراف الوجه وشيئاً مما دون الزندين.

 

مسألة 3 : يجب ستر البدن عند قضاء السجدة المنسية والتشهد المنسي بل حتى عند اتيان سجدتي السهو ـ على الأحوط استحباباً ـ كما يستر في الصلاة.

 

مسألة 4 : إذا علم في أثناء الصلاة بأن عورته مكشوفة يجب أن يسترها، والأحوط ـ استحباباً ـ أن يتم صلاته ثم يعيدها مرة أخرى، خصوصاً إذا كان ستر العورة يحتاج إلى وقت معتد به، ولكن إذا علم ـ بعد الصلاة ـ بأن عورته كانت مكشوفة في الصلاة فصلاته صحيحة.

--------------------------------------------------------------------------

 

الموارد التي لا يلزم فيها طهارة بدن المصلي ولباسه

 

مسألة 1 : تصح الصلاة مع البدن أو اللباس النجس في ثلاثة موارد :

 

الأول : إذاتلوث بدن أو ثوب المصلي بالدم الخارج من جرح أو قرح أو دمل في بدنه.

 

الثاني : إذا تلوث بدنه أو ثوبه بالدم بمقدار أقل من الدرهم.

 

الثالث : إذا اضطر أن يصلي مع البدن أو الثوب النجس.

 

مسألة 2 : تصح الصلاة في صورتين إذا كانت ثياب المصلي هي النجسة فقط :

 

الأولى : إذا كانت ألبسته الصغيرة كالجورب والقلنسوة (العرقچين) نجسة.

 

الثانية : إذا تنجس ثوب المرأة التي تربي طفلها بشروط معينة.

 

وسيأتي تفصيل أحكام هذه الصور في المسائل الآتية.

 

مسألة 3 : إذا كان في بدن المصلي أو ثوبه دم جرح أو قرح أو دمل يجوز له الصلاة مع ذلك الثوب والبدن ما دام لم يبرء الجرح أو القرح أو الدمل، وهكذا إذا كان في البدن أو الثوب قيح خرج مصحوباً بالدم، أو دواء وضع على الجرح وتنجس به.

 

مسألة 4 : إذا كان في بدن المصلي أو ثوبه، ولو بمقدار رأس ابرة، من دم الحيض أو الاستحاضة أو النفاس، أو دم الكلب أو الخنزير، أو دم الكافر، أو شيء من الميتة بطلت صلاته. وهكذا إذا كان فيه دم الحيوان الحرام اللحم ـ على الأحوط استحباباً ـ ولكن لا إشكال في الصلاة مع الدماء الأخرى كدم الإنسان أو دم الحيوان الحلال اللحم وإن كان منتشراً في عدة مواضع من البدن أو الثوب بشرط أن يكون مجموعها أقل من الدرهم.

 

مسألة 5 : إذا كان الدم الذي يوجد على البدن أو الثوب أقل من الدرهم، وأصابته رطوبة فإذا كان مجموع الدم والرطوبة الواصلة إليه بحجم درهم أو أكثر ولوث أطرافه بطلت الصلاة معه، بل حتى إذا لم يبلغ مقدار مجموع الدم والرطوبة درهما ولم يلوث أطرافه كان الصلاة فيه موضع إشكال.

 

مسألة 6 : إذا تنجست الألبسة الصغيرة للمصلي كالعرقچين والجورب وغيرها مما لا يكفي لستر العورة، فإن لم تكن مصنوعة من الميتة والحيوان الحرام اللحم صحت الصلاة فيها، وكذا لا إشكال في الصلاة مع الخاتم النجس.

 

مسألة 7 : يجوز أن يستصحب المصلي معه شيئاً متنجساً كالمنديل أو المفتاح أو السكين المتنجس.

 

مسألة 8 : إذا تنجس ثوب المربية التي تربي صبيها ببول ذلك الصبي ولم يكن لديها غير ذلك الثوب فإن لم يمكنها أن تشتري أو تستأجر أو تستعير ثوباً غيره، فإذا غسلته في اليوم والليلة مرة واحدة جاز لها أن تصلي فيه وإن تنجس إلى اليوم الآخر ببول الصبي، ولكن الأحوط ـ استحباباً ـ أن تطهر ثوبها عند العصر لصلاة الظهر والعصر. وهكذا إذا كان عندها أكثر من ثوب واحد ولكنها كانت مضطرة إلى لبسها جميعاً كفاها أن تطهر تلك الأثواب مرة واحدة في اليوم والليلة.

 

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×